حجم صادرات الخضار والفواكه المصرية إلى أوكرانيا يتخطى المليون دولار

نسخة للطباعة2011.09.06

كشف التقرير الصادر عن مكتب التمثيل التجاري المصري فى العاصمة الأوكرانية "كييف" أنه على الرغم من الارتفاع الذي شهدته قيمة الصادرات المصرية من الخضار والفاكهة إلى أوكرانيا خلال السنوات الأخيرة الماضية، إلا أنها ما زالت قابلة للزيادة بشكل كبير، نظرا لملائمة المنتج المصري من حيث السعر والجودة للذوق الأوكراني.

وأوضح التقرير أن حجم الصادرات من الخضار بلغ نحو 642 ألف دولار بنهاية 2010 ومن الفاكهة نحو نصف مليون دولار في نفس العام.

وذكر التقرير وجود بعض التحديات التي تواجه نمو الصادرات المصرية إلى أوكرانيا، ومنها صعوبة تسوية مدفوعات الصفقات التجارية مع بعض الشركات الأوكرانية عن طريق استخدام الاعتمادات المستندية.

ومن التحديات محدودية كفاءة قنوات التوزيع بشكل يجعل العديد من الشركات المستوردة لا تقوم بالاستيراد بشكل مباشر وإنما بالاعتماد على وسطاء، وهو ما يزيد من عوامل التكلفة النهائية.

وأشار التقرير إلى العمل على تفعيل التعاون بين الجانبين فى المجالات البنكية، خاصة فى ظل مذكرة التفاهم السابق توقيعها بين البنكين المركزيين فى البلدين.

كما يجري النظر في إمكانية مشاركة بعض ممثلي البنوك المصرية فى اجتماعات مجلس الأعمال المشترك، وذلك لبحث سبل تيسير تمويل التجارة المتبادلة بين البلدين.

وتجري دراسة فرص التعاون المشترك مع الشركات الأوكرانية فى هذا المجال، والنظر في إمكانية إنشاء شركات مصرية - أوكرانية مشتركة تقوم باستيراد المنتجات المصرية، والقيام بتوزيعها داخل أوكرانيا.

صحيفة الأهرام المصرية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022