جميلوف يعلن شروط أوكرانيا لتوريد الكهرباء إلى شبه جزيرة القرم

مصطفى جميلوف
نسخة للطباعة2015.12.15

قال زعيم تتار القرم والمستشار الرئاسي مصطفى جميلوف إن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو وافق على شروط تتار القرم بشأن تمديد عقد توريد الكهرباء إلى شبه جزيرة القرم.

جاميلوف في مقابلة مع صحيفة "مرآة الأسبوع" الأوكرانية قال إنه ناقش مع بوروشينكو مسألة تمديد عقد توريد الكهرباء إلى شبه جزيرة القرم، الذي سينتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2015.

"قلت أن تمديد العقد ممكن في ظل ظروف معينة فقط. أولا، ينبغي أن يتم توقيع هذه الوثيقة ليس بين شركتين من روسيا وأوكرانيا، وأكثر من ذلك، ليس مع الأشخاص المطلوبين لدى أوكرانيا، بل يجب أن يتم بين الوزارتين المعنيتين. ثانيا، لا ينبغي أن يسمى في الاتفاق القرم بـ"المقاطعة الاتحادية للقرم" بل جمهورية القرم ذات الاستقلال الذاتي، وبين قوسين (الأوكرانية المحتلة مؤقتا من طرف روسيا)، وفي هذه الحالة سيكون العقد وفق اللوائح الدولية"، قال جميلوف.

ووفقا للزعيم التتري فإن الشرط الثالث للحصول على عقد جديد هو الإفراج عن السجناء السياسيين، ووضع حد للمضايقات، والبحث عن المفقودين وخطف الناشطين وضمان الحريات الديمقراطية.

جميلوف أكد أن الرئيس بيترو بوروشينكو وافق على هذه الشروط، كما وافق على أنه إذا لم يتم الوفاء بها، سيتم وقف توريد الكهرباء.

وقال العضو بالبرلمان الأوكراني أيضا إن هناك اتفاق واضح بشأن قرار وقف إمداد السلع إلى شبه الجزيرة سوف تتخذه الحكومة، مضيفا أن هذا الأمر "مجرد مسألة وقت، وعلى أي حال، فإنه لا أحد يرفض هذا الاقتراح".

هذا وكانت توريدات الكهرباء من أوكرانيا إلى شبه جزيرة القرم المحتلة قد توقفت من 22 نوفمبر حتى 8 ديسمبر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022