جاريسكو.. أمريكية ووزيرة مالية في أوكرانيا

نسخة للطباعة2015.05.03
 
ناتالي جاريسكو واحدة من أبرز الشخصيات الإقتصادية في دولة أوكرانيا، سجلها المهني مليء بالمناصب الهامة المختلفة، تشغل حاليا منصب وزيرة مالية أوكرانيا، الشيء الطريف في حياة جاريسكو أنه رغم انتمائها إلى أبوين مهاجرين من دولة أوكرانيا إلا أنها وفقا لموقع ويكيبديا لم تحصل على الجنسية الأوكرانية إلا في عام 2014.

بدايتها
ولدت ناتالي جاريسكو في 24 أبريل 1965 في منطقة إلمهورست (Elmhurst)، بولاية إلينوي الأميركية حيث هاجر والداها من أوكرانيا قبل ولادتها.

دراستها
حصلت جاريسكو على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة ديبول في شيكاغو في عام 1987، كما حصلت على درجة الماجستير في السياسة العامة من كلية جون كنيدي في عام 1989.
حياتها المهنية 
شغلت جاريسكو الكثير من المناصب الحيوية والهامة في الولايات المتحدة الأميركية فقد عملت في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، ووزارات التجارة والخزينة، كما شغلت منصب الممثل التجاري للولايات المتحدة، وبجانب ذلك فكانت أول رئيس للقسم الاقتصادي في السفارة الأميركية في أوكرانيا، والمسؤولة عن تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وبين عامي 2005 و2010 كانت جاريسكو عضوا في المجلس الاستشاري للمستثمرين الأجانب حيث كانت مهمتها تعزيز الاستثمار الأجنبي تحت رعاية مجلس وزراء أوكرانيا.

حصولها على الجنسية الأوكرانية
حصلت جاريسكو على الجنسية الأوكرانية في 2 ديسمبر عام 2014، يوم تعيينها في منصب وزير المالية في أوكرانيا وكان سبب ذلك أنه لا يمكن لأي شخص أن يتولى حقيبة مالية دولة ولا يحمل جنسيتها، الغريب أن جاريسكو أعلنت أنها لا تزال تعتبر مواطنة أميركية، فرغم أن الولايات المتحدة لا تحظر جنسية مزدوجة، إلا أن القانون الأوكراني يفرض عليها أن تتخلى عن جنسيتها غير الأوكرانية في غضون سنتين.

رؤيتها للوضع المالي في أوكرانيا
ترى جاريسكو أن الوضع المالي في أوكرانيا سيئ للغاية وأن بلادها تحتاج إلى دعم مالي من المجموعة الدولية يفوق بكثير المساعدة المقررة في الوقت الراهن.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022