تيموشينكو توافق على العلاج في ألمانيا، والبرلمان الأوروبي يطلب عفوا رئاسيا عنها (فيديو)

تيموشينكو توافق على العلاج في ألمانيا، والبرلمان الأوروبي يطلب عفوا رئاسيا عنها
تيموشينكو تؤكد أن محاكمتها انتقامية من قبل يانوكوفيتش
نسخة للطباعة2013.10.05

وافقت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة المسجونة لوليا تيموشينكو على فكرة السماح لها بالخروج من أوكرانيا لتلقي العلاج في ألمانيا، وفق ما صرح به يقول محاميها سيرهي فلاسينكو.

جاء ذلك بعد بعد أن عرض عليها هذا الاقتراح من طرف بعثة البرلمان الأوروبي إلى كييف.

وقد سارعت البعثة بعدها إلى التقدم بطلب العفو رسميا عن تيموشينكو من الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

محامي رئيسة الوزراء السابقة يقول:"يوليا تيموشينكو تصر على إعادة الاعتبار لشخصها بشكل كامل قانونيا وسياسيا. وهي تعلم أن حلحلة ملفها يعد أحد شروط الاتحاد الأوروبي في تعاطيه مع أوكرانيا، وهي مستعدة لقبول مقايضة السماح بتلقيها العلاج في الخارج، في إطار استفادتها من العفو مقابل تعزيز التعاون الأوروبي الأوكراني".

أوكرانيا التي تستعد لتوقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل رغم اعتراض موسكو قد تجد نفسها مضطرة لقبول قرار عفو رئاسي عن تيموشينكو وإخلاء سبيلها، على أن يكون اتفاق الشراكة خطوة نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مستقبلا.

القيادي في حزب الأقاليم الحاكم فولوديمير أولينيك يوضح قائلا:"اتخاذ قرار العفو سيكون صعبا على الرئيس فيكتور يانوكوفيتش. بإمكان تيموشينكو المطالبة بالعفو في قضية عقود الغاز، لكنها متورطة في قضايا إجرام أخرى فتح القضاء بشأنها تحقيقات قبل عام أو عامين".

ومن بين هذه القضايا تهم جنائية تتعلق برشاوى، وبتورط في قتل نائب برلماني سابق، بحسب القضاء الأوكراني.

وتقضي تيموشينكو عقوبة السجن سبع سنوات بتهمة إساءة استغلال سلطاتها السابقة، متنقلة بين الزنزانة والمستشفى لتلقي العلاج من مرض في ظهرها؛ وهي تؤكد أن جميع التهم باطلة، وأن محاكمتها كانت سياسية انتقامية من طرف رئيس البلاد الحالي فيكتور يانوكوفيتش.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

يورونيوز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022