رئيس أوكرانيا السابق ينصح بـ"إعادة الحوار" مع مجلس شعب تتار القرم

رئيس أوكرانيا السابق ينصح بـ"إعادة الحوار" مع مجلس شعب تتار القرم
هجر التتار بدعوى الخيانة ثم برؤوا منها
نسخة للطباعة2013.10.04

نصح الرئيس الأوكراني السابق ليونيد كوتشما حكومتي أوكرانيا وشبه الجزيرة القرم بإعادة الحوار الدائم مع مجلس شعب تتار القرم، الذي يعتبر أبرز مؤسسة تترية قرمية ذات طابع سياسي في أوكرانيا.

جاء ذلك أثناء حديث كوتشما إلى مراسل وكالة "قضية تتار القرم أونلاين"، على هامش فعاليات تقديم المنح الدراسية لطلاب إحدى جامعات القرم قبل أيام.

وجدد كوتشما تأييده لقرار اتخذه في العام 1999، أقر به تأسيس مجلس ممثلي شعب تتار القرم التابع لمؤسسة الرئاسة، الذي ضم في ذلك الوقت 33 عضوا من أعضاء مجلس شعب تتار القرم، مستنكرا إلغاء هذا القرار.

وأضاف الرئيس السابق قائلا: "لا أعرف ما هو سبب إقرار قرار آخر، أعتقد أنني اتخذت قرارا صحيحا في ذلك الوقت. على الحكومة مواصلة الحوار مع مجلس شعب تتار القرم، وينبغي أن يكون ذلك على أساس دائم، حيث أن هناك قضايا كثيرة يتطلب حلها على أعلى مستوى".

كما عبر عن موقفه الإيجابي حيال فكرة إقامة ندوة دولية حول قضايا شعب تتار القرم.

وقد قلص رئيس أوكرانيا الحالي فيكتور يانوكوفيتش في العام 2010 عدد أعضاء مجلس ممثلي شعب تتار القرم من 33 إلى 19 شخصا، وضم إليه نشطاء من جماعات تترية أخرى ينظر إليها كمعارضة للمجلس.

وينص قرار يانوكوفيتش الجديد على أن أعضاء مجلس ممثلي شعب تتار القرم سيتم تعيينهم ليس بناء على اقتراح رئيس المجلس نفسه، وإنما بناء على تعيين رئيس أوكرانيا.

يذكر أن العودة من المهجر واستعادة الأراضي والممتلكات والمساجد والمؤسسات التعليمية هي من أبرز قضايا تتار القرم العالقة، التي خلفتها مأساة تهجيرهم القسري عام 1944م إلى دول شرق آسيا وشمال روسيا بدعوى الخيانة أثناء الحرب العالمية، وبرأهم منها البرلمان السوفييتي أواسط سبعينيات القرن الماضي دون السماح لهم بالعودة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022