تيموشينكو تلزم البيت وتلجأ إلى المحاكم الدولية بعد توجيه تهمة رسمية لها

نسخة للطباعة2010.12.21

وجهت النيابة العامة الأوكرانية رسميا تهمة إساءة استخدام موارد صندوق الميزانية المخصص لأغراض حماية البيئة إلى رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو.

وقالت تيموشينكو  يوم الأمس عند خروجها من مبنى النيابة العامة، حيث  تعرضت للتحقيق مدة تزيد عن الساعتين، إنها أرغمت على التوقيع على تعهد بعدم مغادرة مكان إقامتها.

وأشارت إلى أنها تعتبر الاتهامات الموجهة لها مفبركة، كون أن موارد الصندوق كانت في حساب الخزينة العام، الذي يقوم بتمويل كافة النفقات الحكومية بما فيها دفع الرواتب التقاعدية، التي دفعت من الموارد.

وحول هذا الشأن أعلن نائب برلماني عن حزب الوطن "باتكيفشينا" بزعامة تيموشينكو أن زعيمة الحزب ستدافع عن نفسها في المحاكم الدولية.

يذكر ان النيابة العامة فتحت في 15 من الشهر الجاري تحقيقا جنائيا تم خلاله اتهام تيموشينكو باستخدام الموارد التي تم تخصيصها في إطار تطبيق بروتوكول "كيوتو" للحد من الاحتباس الحراري، في غير أهدافها. ويعتمد التحقيق على عمليات خاصة بأموال قدمتها اليابان مقابل الحصول على جزء من الحصص الأوكرانية في انبعاثات الغاز، حيث ينص بروتوكول  "كيوتو" على تخصيص الموارد القادمة من بيع الحصص للبرامج الأيقولوجية حصرا.

ويعتبر المحققون أنه تم تخصيص هذه الموارد بطريقة مخالفة لقانون الميزانية، وبتكليف من رئيسة الوزراء آنذاك يوليا تيموشينكو، وإن بعضها خصص "لترقيع" الثغرات في الصندوق التقاعدي.

روسيا اليوم + الرائد

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022