تيموشنكو تتهم بوروشينكو بعقد اتفاقات سرية مع صندوق النقد الدولي

نسخة للطباعة2016.05.30

كشفت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشنكوعن وثيقة سرية تحمل توقيع الرئيس بيترو بوروشينكو ورئيس الوزراء فلاديميرغرويسمان لصندوق النقد الدولي تتضمن تعهدات أوكرانية.

وتتضمن الوثيقة السرية لصندوق النقد الدولي تعهدا من الجانب الأوكراني بإلغاء الحظر المفروض على بيع الأراضي في البلاد، بالإضافة إلى زيادة الرسوم الجمركية على الكهرباء والغاز، وبحسب تيموشينكو فإنه يتوجب على أوكرانيا أن تلغي التقاعد التفضيلي للمعلمين والأطباء وتقليص عدد العاملين في هذه المجالات.

وبحسب تيموشينكو" هذه الوثيقة سرية تحمل توقيع الحكومة الأوكرانية والرئيس الأوكراني دون علم البرلمان والشعب الأوكراني".

كما انتقد زعيم" الحزب الراديكالي " أوليغ لياشك هذه الوثيقة، واعتبر أنه سكيون على كييف من أجل تلبية جميع الشروط، إما التخلي عن دفع معاشات التقاعد أو تقديم القتل الرحيم لكبار السن.

في حين نفى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير التنمية الاقتصادية والتجارة ستيبان كوبيف أن تكون الحكومة قد وقعت أي مذكرة (وثيقة) من هذا النوع.

يذكر أن صندوق النقد الدولي أعلن مؤخرا أنه لن يتم تقديم أي شرائح من القروض المتفق عليها مع أوكرانيا قبل أن تقوم كييف بتنفيذ الإجراءات الاقتصادية ومكافحة الفساد وإجراء الإصلاحات السياسة التي يجب تنفيذها لكي يوافق مجلس مديري الصندوق في يوليو المقبل على تحويل الشريحة الثالثة من القروض.

وتبلغ قيمة الشريحة الثالثة 1.7 ملياردولار من قروض الصندوق لأوكرانيا وقد تم تأجيلها منذ أكتوبر الماضي بسبب الاضطرابات السياسية والمشاكل المتعلقة بتفشي الفساد في البلاد.

أما برنامج الإنقاذ المالي الذي رصده الصندوق لأوكرانيا فتبلغ قيمته الاجمالية 17.5 مليار دولار، حيث صادق مجلس إدارة الصندوق في مارس 2015 على برنامج مدته 4 سنوات لتقديم مساعدات مالية لأوكرانيا قدرها 17.5 مليار دولار في إطار برنامج عام قيمته 40 مليار دولار.

وكالات

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.