تعرف على أهم التعديلات الدستورية المقترحة في أوكرانيا...

تعرف على أهم التعديلات الدستورية المقترحة في أوكرانيا...
إجراء إصلاح دستوري كان أحد بنود اتفاقات مينسك
نسخة للطباعة2015.08.31

عقد البرلمان الأوكراني اليوم الاثنين جلسة "استثنائية" لبحث قضية التعديلات الدستورية في البلاد، وخاصة ما تعلق منها بإقامة نظام "لامركزي" في أوكرانيا.

التعديلات الدستورية التي أعدتها اللجنة الدستورية ووافق عليها كل من الرئيس بيترو بوروشينكو والمحكمة الدستورية، تهدف بحسب القائمين عليها إلى ثلاثة أمور:

الحفاظ على سلامة أوكرانيا، الحفاظ على وحدة أوكرانيا، ومنع أي حركة إنفصالية في البلاد.

ولهذا  تضمنت إقامة نظام حكم محلي على ثلاثة مستويات، أقاليم ومناطق وبلديات.

البلديات (قد تضم بلدة أو عدة بلدات) ستحصل من خلال هذا التعديل على صلاحيات واسعة، بما فيها الجانب المالي. كما تتضمن هذه التعديلات مادة تتعلق بحق رئيس الدولة إقالة أي مسؤول محلي، وتعيين مفوض رئاسي خاص لمدة عام واحد، من أجل التصدي بشكل عاجل لأي مشكل كبير أو نزعة إنفصالية.

كما تضمنت التعديلات اقترحا للرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو حول ضرورة وضع قانون خاص بشأن الحكم الذاتي لبعض مناطق مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك التي يسيطر عليها الإنفصاليون، لكن الرئيس الأوكراني يؤكد أن هذا الأمر لا يمت بصلة لمصطلح "وضع خاص" الذي يطالب به المتمردون المدعومين من موسكو.

كما أكد بوروشينكو في مختلف خرجاته الإعلامية للترويج لهذه التعديلات بأن الحديث لايدور عن أي نظام فدرالي في البلاد، مضيفا أن أوكرانيا ستبقى دولة أوروبية مستقلة وموحدة.

كما قال بوروشينكو إن تعديل الدستور لايمس القطاعات الحساسة في الدولة وهي الدفاع والأمن الوطني والسياسة الخارجية.

هذا وسيكون بوروشينكو والحكومة الأوكرانية في إمتحان حقيقي أمام معارضة بعض القوى السياسة لمشروع هذا التعديل برغم النداءات المتكررة للرئيس الأوكراني لهذه القوى بتجنب الحسابات السياسية وخلافاتها من أجل وحدة أوكرانيا.

الحزب الراديكالي وبعض القوى القومية، إضافة الى الإئتلاف المعارض سيكونوا من أشد المعارضين للتعديلات الحالية ، بحيث ستكون العقبة الكؤود أمام بورشينكو وتحالف أحزاب الداعمة له. حيث يتطلب مرور هذا التعديل تصويت 226 نائبا في المرحلة الأولى، و300 نائب في المرحلة الثانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022