تعديل قانون جديد لإقامة الطلاب الأجانب بعد اعتصام طلاب عرب في دونيتسك بأوكرانيا

تعديل قانون جديد لإقامة الطلاب الأجانب بعد اعتصام طلاب عرب في دونيتسك بأوكرانيا
جانب من الاعتصام أمام جامعة الطب في مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا
نسخة للطباعة2012.04.11

اعتصم نحو 150 طالب عربي أمام المبنى الرئيس لجامعة الطب في مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا يوم الإثنين الماضي، مطالبين إدارة الجامعة بتقديم توضيحات إزاء قانون الإقامات الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في 9 آذار/مارس الماضي، وهو قانون سبب قلقا كبيرا بين صفوف طلبة الجامعة وغيرها من جامعات دونيتسك وباقي المدن الأوكرانية.

ويأتي هذا الاعتصام ثانيا بعد أول نظمه طلاب الجامعة نفسها في الرابع من الشهر الجاري، وذلك للمطالبة بحق زميل لهم من الأردن؛ سبب القانون الجديد منعه من دخول الأراضي الأوكرانية قبل أيام، وأعيد إلى وطنه بعد قضاء 3 أيام في مطار المدينة.

ويقضي القانون بإلزام الطلاب حمل "بطاقات إقامة مؤقتة" يحصلون عليها من جامعاتهم، وعلى أساس وجودها بحوزتهم وصلاحيتها يسمح لهم بمغادرة الأراضي الأوكرانية والعودة إليها.

وفسر أحد الطالب المشاركين سبب الاعتصام بالقول: "إن القانون الجديد يعتبر ظلما للطلبة الذين يعيشون خارج سكنات الجامعة، لأنه يجبرهم على دفع رسوم السكن الجامعي، حتى وإن لم يرغبوا بالعيش فيه، وهذا ما نرفضه جميعا".

وقد خرج عميد الجامعة إلى المعتصمين للاستماع إلى مطبهم ومناقشته معهم، وهو إيصال شكوى الطلاب من القانون (وخاصة من لا يعيش في السكنات الجامعية منهم) إلى دائرة جوازات المغتربين في المدينة، وطلب تعديله.

هذا وجاء الرد سريعا من الدائرة بعد الاعتصام وتدخل إدارة الجامعة، وهو رد سمح للطلاب بالعيش في أماكن أخرى غير السكن الجامعي، ودون دفع رسوم السكن.

وأبدى الطلاب ارتياحا إزاء هذه النتيجة لاعتصامهم، آملين أن تراعى ظروفهم في أي قرار أو قانون يصدر عن الجامعة أو أي جهة رسمية معنية أخرى.

أوكرانيا برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022