تظاهرة احتجاج على "تزوير نتائج الانتخابات البرلمانية" في أوكرانيا

تظاهرة احتجاج على "تزوير نتائج الانتخابات البرلمانية" في أوكرانيا
المعارضون يطالبون بإعادة فرز أصوات الناخبين
نسخة للطباعة2012.11.05

احتشد مئات من أنصار المعارضة في وسط العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الاثنين للاحتجاج على ما تقول المعارضة إنه تزوير في الأصوات من جانب الحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتجمعت الحشود خارج مقر لجنة الانتخابات المركزية في العاصمة الأوكرانية استجابة لنداء الاحتجاج الذي أطلقته أحزاب المعارضة، ومن بينها الحزب الذي تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة المسجونة يوليا تيموشينكو.

وقالت الشرطة للحشد عبر مكبرات الصوت إن الاحتجاج غير قانوني، وقد يتم فضه بالقوة إذا لم يتفرق الناس، وهو تهديد تجاهله المتظاهرون.

وقال أرسيني ياتسينيوك الذي يرأس المعارضة الموحدة في غياب تيموشينكو: "حزب الأقاليم ببساطة يسرق أصوات الأوكرانيين ويسجلها على أنها أصوات لمرشحي الحزب الذي في السلطة."

وقال للحشد: "اجتمعنا هنا للدفاع عن اختيارنا واختيار أوكرانيا والأوكرانيين. أوكرانيا أظهرت أنها قادرة على هزيمة حزب الأقاليم."

وزادت التوترات بسبب عدد قليل من الدوائر الانتخابية، التي لم يستكمل فيها عمليات فرز الأصوات، حيث يقوم مسؤولو الانتخابات بفرز الأصوات وهم محاصرون من مؤيدي المعارضة وأعضاء حزب الأقاليم الذي يتزعمه يانوكوفيتش.

ويطالبون المعارضون بإعادة الفرز، ويهددون باللجوء إلى المحكمة؛ وقد استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع في إحدى المناطق لتفريقهم.

ولمحت أحزاب المعارضة إلى أنها قد تذهب إلى حد مقاطعة البرلمان الجديد إذا لم يتم الاستجابة لمطالبها.

وقالت في بيان: "إذا لم تتوقف الحكومة على الفور عن تزوير الأصوات، فإن المعارضة الموحدة مستعدة لإدانة البرلمان القادم، على اعتبار أنه بلا سلطات، وستصر على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022