الاتحاد الأوروبي ينتقد تأخر الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا (فيديو)

الاتحاد الأوروبي ينتقد تأخر الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا
آشتون: تابعت عن كثب عملية فرز الأصوات وجدولتها بعد عملية الانتخابات
نسخة للطباعة2012.11.04

أعربت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عن قلقها البالغ إزاء عدم إعلان السلطات الأوكرانية لنتائج الانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي في البلاد.

وقالت في تصريحات صحفية مساء الأمس: "لقد تابعت عن كثب عملية فرز الأصوات وجدولتها بعد عملية الانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي، وبعد مرور خمسة أيام على إغلاق الاقتراع، إلا أنه لم يتم الإعلان بعد عن النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات".

وطالبت المسؤولة الأوروبية السلطات وجميع الأطراف المعنية باتخاذ الخطوات اللازمة لوضع اللمسات الأخيرة للجداول الانتخابية، بما يسمح بالإعلان السريع عن النتائج النهائية "التي يجب أن تعكس الإرادة الحقيقية للناخبين".

هذا وقد مضت 7 أيام على انتهاء الانتخابات التشريعية في أوكرانيا دون انتهاء عمليات الفرز، وذلك بسبب خلافات حول فرز الأصوات في 10 مراكز اقتراع من أصل 225.

وقد حصلت مواجهات محدودة بين الشرطة وبعض أنصار المعارضة الغاضبة بسبب التأخر خلال الأيام الماضية؛ وذلك دون أن تدع أحزاب المعارضة إلى مظاهرات أو مسيرات.

وكانت محكمة في العاصمة كييف قد منعت أي حزب من التظاهر بعيد الانتخابات، وحتى تاريخ الثاني عشرن من الشهر الجاري.

يذكر أن حزب الأقاليم الحاكم بزعامة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يبقى متصدرا نتائج الانتخابات حتى الآن، بعد فرز نحو 99.8% من أصوات الناخبين، فحصل على نسبة تقارب 30% منها، بينما حصل تجمع "الوطن" المعارض على نسبة 25.5%.

وتقدم حزب "الضربة" ليحل ثالثا بنسبة 13.9%، بينما حل الحزب الشيوعي رابعا بنسبة تقارب 13.1%، ثم جاء حزب الحرية "سفوبودا" بنسبة 10.4% تقريبا.

أوكرانيا برس - وكالات - يورونيوز

العلامات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.