تطبيقا للمعايير الأوروبية.. أوكرانيا تتجه نحو تحسين نظام الرقابة على المواد الغذائية

نسخة للطباعة2016.11.30

في إطار مشروع أطلقه الاتحاد الأوروبي، شرعت أوكرانيا بتحسين نظام المراقبة الأمنية على منتجات المواد الغذائية، المشروع سيطبق المعايير الأوروبية على المنتجات الغذائية الأوكرانية، وهذا سيؤدي إلى تحسين نوعية المنتجات، وزيادة فرص تصديرها إلى الخارج.

فإذا كان الأوروبيون يراقبون عملية الانتاج من الحقل إلى المائدة، ويتم رصد جميع مراحل إنتاج المواد الغذائية فهذا الأمر يمكن من الكشف عن أي خطورة ممكنة قبل وصولها إلى الأسواق.

في أوكرانيا، تركيز المراقبة يصب على المنتج النهائي غالبا، وبعد أن يتم توزيعه في الأسواق. لكن هذا النظام سيختفي عما قريب.

النظام الجديد يلزم المنتجين بتنفيذ طرق أمن وسلامة جديدة، وقد بدأ العمل به منذ عام تقريبا، ما أدى إلى تحسن الإنتاج تدريجيا.

مع بداية شهر سبتمبر من العام 2017 المقبل، ستطبق أوكرانيا نظاما لتحليل المخاطر في سوق المواد الغذائية الأوكرانية، وسيعمم في العام 2019 م، وهذا سيعطي المنتجين فرصة الاستعداد لهذه التغييرات.

المنتجين الأوكرانيين يسعون باهتمام لتطبيق المعايير الدولية بسرعة وكفائة، لأن هذا الأمر سيعبد لهم طريق الوصول إلى السوق الأوروبية التي تصدر إليها الآن نحو ثلاثمئة شركة أوكرانية.

وفي إطار تحقيق المزيد من الانفتاح على الأسواق الأوروبية، يخصص الاتحاد الأوروبي نحو عشرة ملايين يورو لدعم المشروع الجديد، الذي سيمكن من خلق إطار قانوني لإنتاج غذائي أوكراني صحي وآمن.

 

قناة "UATV"

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.