برعاية أوروبية.. لقاء روسي أوكراني مرتقب لحل قضية الغاز

نسخة للطباعة2016.11.25

ناقش ألكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسي، مع ماروش شيفتشوفيتش، نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة، مسألة نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال نوفاك، عقب لقاءه مع شيفتشوفيتش، اليوم الجمعة: "المسألة الرئيسة التي نوقشت اليوم هي نقل الغاز الروسي للمستهلكين الأوروبيين خلال فترة الخريف والشتاء".

واقترح شيفتشوفيتش، على نوفاك عقد مباحثات ثلاثية حول تصدير الغاز لأوكرانيا في بروكسل خلال الأيام القليلة المقبلة حسبما كشف الوزير الروسي، قائلا: "لقد ناقشنا تنفيذ العقد الموقع [مع أوكرانيا]، واتفقنا مع السيد شيفتشوفيتش على أننا سنعقد لقاء ثلاثيا مع ممثلي الجانب الأوكراني والسيد شيفتشوفيتش من أجل مناقشة تصدير كميات إضافية من الغاز في إطار العقود القائمة".

وحول إمكانية تصدير الغاز الى أوكرانيا في الشتاء، قال نوفاك: "لقد ناقشنا إمكانية [تصدير الغاز بحجم] من 1.5 حتى 4 مليارات متر مكعب. أود أن أؤكد أن هذه الصادرات ستنفذ بشكل يتفق تماما مع العقود الراهنة".

وقال شيفتشوفيتش عقب مباحثاته مع نوفاك: "لقد اقترحت تنظيم اللقاء المقبل في بروكسل خلال الأياما القادمة من أجل الاجتماع بشركائنا الأوكرانيين".

وبحث الجانبان تنفيذ مشروعي "السيل الشمالي -2" و"السيل التركي"، وصرح نوفاك قائلا: "ناقشنا (السيل الشمالي 2 ) و(السيل التركي) ناقشنا القضايا المتعلقة بخط أنابيب الغاز (يامال-أوروبا)، في رأيي كان هذا الجزء من المحادثات بناء جدا، ونحن مستعدون لتقديم مزيد من المعلومات لزملائنا من الاتحاد الأوروبي حول الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع".

وبخصوص التعاون النووي، قال نوفاك: "ناقشنا المسائل المتعلقة بالتعاون في مجال الطاقة النووية وإمكانية استمرار نشاط مجموعة العمل المعنية بالمساعدة في هذا المجال، كما اتفقنا على مواصلة العمل في دراسة المقترحات لتوقيع اتفاق حكومي مشترك بشأن العمل على حلقة الطاقة المشتركة، هذه مع روسيا، وبيلاروس ودول البلطيق".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022