تحفة معمارية عمرها 200 عام.. تعرف على جامعة ياروسلاف الحكيم في خاركيف شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2018.03.15

قبل أكثر من 200 عام، تأسست جامعة ياروسلاف الحكيم الوطنية للقانون في مدينة خاركيف شرق أوكرانيا، وحملت اسم "جامعة خاركيف الامبراطورية آنذاك، ومبناها الرئيسي الذي يضم قسم الدراسات الجنائية هو تحفة معمارية.

ووفقا لتقرير بثته قناة UATV الأوكرانية الرسمية فإن هذه الجامعات تعد من اجلم الجامعات في أوكرانيا ويمتد تاريخها إلى بداية القرن التاسع عشر ، وكانت تسمى آنذاك بجامعة خاركيف الإمبراطورية، أما المبنى الحالي فقد انتقلت الجامعة اليه بعد قرن.

أوليكسي بيكيتوف صمم في أواخر العام 1800 هذا المبنى لكلية خاركيف التجارية، وطغى الأسلوب الكلاسيكي على التصميم االذي تم بمبدأ النسبة الذهبية، وخلال الحرب العالمية الثانية ، ضربت قنبلة المبنى ، ودمرته بالكامل، فيما استغرقت عملية الترميم الداخلية في القاعات والممرات نحو 10 سنوات، وأعيد للمبنى جماله ورونقه، فيما لم يكن من الممكن إعادة ترميم أعمال المصمم  بيكيتوف في مجال الصوتيات حيث أقر المهندسون بارتكابهم خطأ هندسيا.

مقابل المبنى الرئيسي للجامعة يقع مبنى قسم الدراسات الجنائية وهو من تصميم بيكيتوف أيضا ، الذي يميل إلى الكلاسيكية الحديثة، حيث تم بناء هذا المبنى في السنوات ما بين  1914-1915 لأبناء النبلاء ، و كان يسمى "النزل الداخلي".وبقي حتى العام 1921، ثم أصبح مقرا للمعهد الزراعي ووفي وقت لاحق أصبح مقرا لمكتب التصميم في المعهد الزراعي. ومنذ العام 1998 أصبح مقرا لقسم الدراسات الجنائية. يتميز هذا المبنى عن نظيره المبنى الرئيسي بأنه بقي على حاله بعد الحرب العالمية الثانية فالأجزاء الداخلية  تم ترميمها وصيانتها  لتعود الى شكلها الأصلي.

 

أوكرانيا برس - قناة "UATV"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.