تجدد المعارك شرق أوكرانيا وبوروشينكو يحذر من غزو روسي

نسخة للطباعة2015.06.05

معارك عنيفة هي الأسوأ التي يشهدها شرق أوكرانيا منذ فبراير/شباط الماضي. نحو 26 قتيلا وعشرات الجرحى هم حصيلة ضحايا القتال الذي اندلع بين القوات الأوكرانية والإنفصاليين المواليين لروسيا حول بلدة مارينكا التي تقع على بعد 23 كيلومترا إلى الغرب من دونيتسك معقل الإنفصاليين.

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أكدت رصد تحركات لعدد كبير من الأسلحة ثقيلة في المنطقة في انتهاك واضح لاتفافية مينسك 2.

مايكل بوسيوريكو الناطق بلسان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا: 

“لم نعد قادرين على الإقتراب من القتال. الشيء الأهم الذي نستطيع قوله إنه قتال ضار. النقطة الأبرز في هذا السياق أن اتفاقية مينسك تم انتهاكها وهي انتهاكات واضحة لوقف إطلاق النار بل إن الإنتهاكات تجاوزت ذلك لتصل إلى انتهاكات بشأن حركة واستخدام الأسلحة الثقيلة.”

الرئيس الأوكراني دعا أمام البرلمان الجيش إلى الإستعداد لاحتمالية قيام روسيا بغزو كامل على طول الحدود المشتركة بين البلدين مؤكدا إعادة القوات الأوكرانية لأسلحة ثقيلة إلى خط جبهة القتال لصد هجوم الإنفصاليين.

مراسلة قناة يورونيوز في أوكرانيا ماريا كورينك:
“وفقا لبيترو بوروشينكو أوكرانيا ستبدأ حوارا سياسيا مع الدونباس بمجرد انتهاء الإنتخابات المحلية التي يفترض أن تلتئم في الثامن والعشرين من أكتوبر، لكن عملية إعادة إعمار الإقليم وإعادة العلاقات الإقتصادية مع الدونباس لن تحدث إلا بعد استعادة أوكرانيا السيطرة على حدودها الخارجية.”

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

يورونيوز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022