أوكرانيا: روسيا أعطت تعليمات للانفصاليين ببدء حملة عسكرية واسعة

أوكرانيا: روسيا أعطت تعليمات للانفصاليين ببدء حملة عسكرية واسعة
كثير من القتلى والجرحى في صفوف الجانبين والمدنيين
نسخة للطباعة2015.06.04

متابعة: محمد زاوي

حذر رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك من حملة عسكرية بدأها الانفصاليون في الشرق الأوكراني، في انتهاك صارخ لما تم الاتفاق عليه في مينسك من قبل رباعية النورماندي (روسيا – أوكرانيا – فرنسا – ألمانيا).

واتهم ياتسنيوك روسيا بإحباط الاجتماع الثلاثي للجنة الاتصال حول اتفاقيات مينسك، الذي جرى أمس بالعاصمة البيلاروسية.

ياتسينيوك اتهم موسكو بإعطائها التعليمات للانفصاليين لبدء عملية عسكرية واسعة عشية انعقاد قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى، التي يتوقع منها رئيس الوزراء الأوكراني "إعطاء تقييم سليم للـ"عدوان" الروسي على أوكرانيا.

ميدانيا

على الصعيد الميداني تشهد منطقتي مارينكا وكراسناغوروفكا بضواحي دونيتسك منذ صبيحة الأربعاء تبادلا كثيفا لإطلاق النار بين الجيش الأوكراني والانفصاليين، استعملت فيه المدفعية وصواريخ غراد، وسط تبادل الاتهامات بين طرفي النزاع.

مسؤول الإعلام في الجيش الأوكراني ألكسندر بارانيوك أكد أن المنطقتان الواقعتان تحت سيطرة القوات الأوكرانية على بعد 30 كلم من معقل المتمردين في دونيتسك تتعرضان لقصف كثيف.

وأكد وزير الدفاع الأوكراني ستيبان بولتوراك في وقت لاحق صد الهجوم على المنطقتين، كما أعلن أن سبعة جنود أوكرانيين أصيبوا بجروح متفاوتة.

هذا وتحدثت تقارير غير رسمية عن مقتل 4 جنود أوكرانيين وأصيب 39 آخرون، بينما لقي 15 شخصا حتفهم، وأصيب 90 آخرين من جانب الانفصاليين.

من جهتها سجلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تحركا كبييرا للمسلحين والمعدات الثقيلة قبل وأثناء معركة مارينكا على مشارف دونيتسك، بحسب تقرير نشرته اليوم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022