تتضمن مساعدات لأوكرانيا.. الكونغرس يقر ميزانية دفاع ضخمة تفوق طلب ترمب

نسخة للطباعة2017.11.17

وافق الكونغرس الأمريكي على الميزانية المخصصة للإنفاق العسكرى للعام المالي 2018، بما يتجاوز ما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد طالب به. كما أعلن البنتاغون زيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان.

أقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي مساء الخميس (16 تشرين الثاني/ نوفمبر) بشكل نهائي وبالإجماع قانونًا يجيز انفاقًا عسكريا بقيمة 700 مليار دولار، بعد موافقة مجلس النواب عليه من قبل. ولم يعد يتعيّن على ترامب سوى توقيعه لنشره.

وفي مواجهة تهديد الصواريخ البالستية الكورية الشمالية، وافق البرلمانيون الأمريكيون أيضا على زيادة استثنائية، نحو 50 بالمائة، في موازنة وكالة الدفاع الصاروخي التي سترتفع من 8,2 الى 12,3 مليار دولار.

وسيتم من خلال الموازنة الجديدة شراء معدّات عسكرية حديثة، بينها خصوصا 90 مقاتلة من طراز إف 35 (أي أكثر بعشرين طائرة مما كان ترامب طلبه)، فضلا عن عشرات طائرات الهليكوبتر والدبابات الجديدة المدرّعة و14 سفينة جديدة وغواصات.

وستحصل أوكرانيا على 350 مليون دولار على شكل مساعدة أمنية، فيما ستحصل إسرائيل على 705 ملايين دولار من أجل نظامها للدفاع الصاروخي.

من ناحية أخرى أعلن البنتاغون أمس الخميس نشر زهاء 3 آلاف جندي أمريكي إضافي في أفغانستان طبقا لاستراتيجية الرئيس دونالد ترامب الجديدة لأفغانستان. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية تُقدّر عديد القوات الأمريكية في أفغانستان بأحد عشر ألفًا.

غير أنّ البيت الأبيض وافق على إرسال مزيد من التعزيزات بطلب من الجنرال الأمريكي جون نيكلسون، قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

وقال الجنرال الأمريكي كينيث ماكنزي "انتهينا للتو من إرسال تعزيزات إلى أفغانستان". وأضاف "العدد الجديد (للقوات الأمريكية) في أفغانستان بات يبلغ بالتالي زهاء 14 ألفًا". وستُكلّف القوات الإضافية تدريب الجيش الأفغاني ومساعدته في كفاحه ضد حركة طالبان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022