تبادل عشرات الأسرى بين أوكرانيا والانفصاليين الموالين لروسيا

تبادل عشرات الأسرى بين أوكرانيا والانفصاليين الموالين لروسيا
تبادل عشرات الأسرى بين أوكرانيا والانفصاليين الموالين لروسيا
نسخة للطباعة2015.02.22

قال مسؤول بمجلس الأمن الأوكراني يوم الأحد إن القوات الحكومية الأوكرانية تبادلت عشرات الأسرى مع انفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا في خطوة باتجاه تنفيذ اتفاق سلام تم بوساطة دولية.

ووفقاً لصحفيين من رويترز في قرية زولوبوك الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الغرب من لوجانسك معقل الانفصاليين بأنهم شاهدوا إطلاق سراح 139 جنديا أوكرانيا مساء السبت مقابل 52 من مقاتلي الانفصاليين.

ويمثل تبادل الأسرى أحد الخطوات الأولى لتنفيذ اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه يوم 12 فبراير شباط في مينسك عاصمة روسيا البيضاء بعد اجتماع زعماء فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا.

ونشر ماركيان لوبكيفسكي من مجلس الأمن الأوكراني قائمة للجنود الأوكرانيين الذين أطلق سراحهم وأضاف عبر صفحته على موقع فيسبوك في وقت مبكر من صباح يوم الاحد أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لتحرير الجنود الذين ما زالوا محتجزين لدى الانفصاليين.

وخفت حدة القتال في العديد من المناطق منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ قبل أسبوع لكن الهدنة تضررت كثيرا بسيطرة المتمردين على بلدة ديبالتسيف الاستراتيجية يوم الأربعاء مما أجبر آلاف الجنود الأوكرانيين على التراجع.

وقال الجيش الأوكراني إن المتمردين شنوا 12 هجوما منفصلا بالمدفعية وقذائف المورتر على مواقع تابعة للقوات الحكومية ليل السبت.

وذكر الجيش عبر صفحته على موقع فيسبوك أن بلدة بيسكي القريبة من دونيتسك شهدت أعنف قتال في حين حاولت جماعات انفصالية "اقتحام" مواقع أوكرانية في شيروكين التي تقع شرقي مدينة ماريوبول الاستراتيجية المطلة على بحر آزوف.

وتتهم كييف الانفصاليين بحشد القوات والأسلحة في جنوب شرق أوكرانيا وقال الجيش الأوكراني يوم السبت إنه مستعد لاحتمال شن الانفصاليين هجوما على مدينة ماريوبول الساحلية.

ورغم ذلك قال زعماء المتمردين يوم السبت إنهم وقعوا وثيقة تتضمن تفاصيل خطة لسحب الأسلحة الثقيلة تنفيذا لاتفاقية مينسك في إشارة على أنهم قد يكونون مستعدين لوقف تقدمهم بعدما حققوا هدفهم العسكري الرئيسي وهو السيطرة على ديبالتسيف.

وذكرت خدمة (دي.ان.إر) الصحفية التابعة للانفصاليين أن الجنود الأوكرانيين قصفوا بالمدفعية أجزاء من دونيتسك وأضافت أن أصوات القصف المدفعي كانت تتردد في المدينة في الساعة 0730 بتوقيت جرينتش.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022