بوروشينكو يؤكد على نشر بعثة مسلحة في الدونباس

الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو
نسخة للطباعة2016.06.04

في مؤتمره السنوي، أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، أمس الجمعة، أن قادة رباعية النورماندي اتفقوا على إرسال شرطة لمنطقة الدونباس شرق أوكرانيا. وأن هذه البعثة المسلحة ستتمكن من الوصول إلى مناطق الصراع وستكلف بمنع عبور المعدات العسكرية الروسية والموالين لروسيا.

وأضاف “حتى اليوم أحرزنا نجاحاً دبلوماسياً كبيراً. لدينا اتفاق دبلوماسي ناجح لنشر بعثة عسكرية لمنظمة الأمن والتعاون وليس فقط على مستوى القمة في اطار رباعية النورماندي، وانما ايضاً في فيينا مع منظمة الأمن والتعاون برئاسة ألمانيا. شركاؤنا الألمان بدأوا النقاش حول نشر بعثة الشرطة”.

حسب بيان رسمي روسي فإنه خلال المكالمة الهاتفية الأخيرة، قادة الرباعية، التي تتألف من ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا، أكدوا على أهمية الالتزام بنظام الهدنة ورفع فعالية عمل بعثة المراقبة الخاصة دون الاشارة إلى تسليح هذه الشرطة.

كما أن سكرتير عام منظمة الأمن والتعاون لامبرتو زانيير قال في وقت سابق، إن السلطات الأوكرانية لم تقدم حتى الآن أي اقتراحات واضحة بشأن نشر بعثة بوليسية مسلحة في دونباس.

ويبرر ميكولا دافيديوك وهو محلل سياسي ضرورة تسليح هذه البعثة بالقول: "إن اليوم تلك البعثات تعمل في منطقة النزاع ولا يمكنها الوصول الى الأماكن التي تريد رصدها. مراقبو منظمة الأمن والتعاون تعرضوا للقصف مرات عدة. يبدو أن دونباس لا يمكن اقامة انتخابات فيها. إنها ليست أراض للحرية”.

ورغم أن الجانب الروسي كان قد سلم مجموعة من الاقتراحات لقادة الرباعية تتعلق باجراء الانتخابات المحلية.

لكن الأوكرانيين يرون أن الشرطة المسلحة ضرورية لاقامة هذه الانتخابات.

الانتخابات في الدونباس يمكن اقامتها بعد أن تتحقق مطالب أوكرانيا الأمنية في منطقة النزاع.

الرئيس بوروشينكو يصر على مراقبة الحدود الروسية الأوكرانية ووضع نقاط مخصصة للمراقبة من قبل قوات دولية. والا فلن تعترف كييف بشرعية الانتخابات"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

يورونيوز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022