الأمم المتحدة تتّهم أوكرانيا والانفصاليين بتعذيب السجناء

نسخة للطباعة2016.06.03

اتهمت الأمم المتحدة الجمعة السلطات الأوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا على السواء بتعذيب السجناء في شرق أوكرانيا الانفصالي، الذي يشهد نزاعا مسلحا منذ اكثر من عامين.

وقالت المفوضية العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة، في تقرير نشرته الجمعة، إن "الاختفاءات القسرية والاعتقالات التعسفية والتعذيب وسوء المعاملة تبقى ممارسات اعتيادية في الأراضي، التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة، وكذلك في تلك التي تسيطر عليها الحكومة". وتضمن التقرير المؤلف من 53 صفحة انتقادات لسلطات كييف والاجهزة الامنية الأوكرانية.

وأورد أن "الأشخاص الذين اعتقلتهم السلطات الأوكرانية على خلفية النزاع المسلح تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة، ولا يزالون يواجهون انتهاكات منهجية لحقهم في محاكمة عادلة ومحكمة نزيهة". وأضاف أن "السلطات الاوكرانية تنتهك غالبا مبدأ عدم التمييز عبر تبني سياسة (...) تمنع الأفراد المقيمين في منطقة النزاع من التمتع بالحريات الأساسية والحقوق الاجتماعية والاقتصادية أو تحد من ذلك".

وعلق وفد أممي لتجنب التعذيب في مايو زيارة كانت مقررة لأوكرانيا بعدما منع من زيارة سجون في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية.
كذلك، فان السلطات في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين متهمة بانتهاك حقوق نحو 2,7 مليون شخص يقيمون في المناطق التي تسيطر عليها.

وجاء في التقرير الأممي أن هذه السلطات "فرضت نظاما قانونيا تعسفيا، وأقامت شبكة من المواقع، تحرم فيها الحريات، ويتعرض فيها المعتقلون للتعذيب وسوء المعاملة" لقمع أي معارضة.

ومنذ اندلاعه في أبريل 2014، خلف النزاع بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لموسكو تسعة آلاف و371 قتيل و21 الف و532 جريحا بحسب التقرير. ورغم التوصل إلى اتفاقات عدة لوقف إطلاق النار، تستمر المواجهات الدامية على طول خط الجبهة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022