أوكرانيا تمنع 17 صحافيًا روسيًا من دخول أراضيها

نسخة للطباعة2016.06.03

منعت السلطات الأوكرانية 17 صحافياً روسياً من دخول أراضيها، متهمة إياهم بـ"المس بسلامة البلاد والتعاون من أجل تنفيذ مهام إرهابية".

وذكرت "لجنة حماية الصحافيين" CPJ، في بيان أصدرته، أن الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، وقع على مرسوم يقضي بطرد 17 صحافيًا يعملون لصالح الإعلام الحكومي الروسي، وذلك حتى نهاية 2017.

وعلّلت السلطات الأوكرانية قرارها بأنّ الصحافيين يمثلون تهديدًا لمصالح البلاد وأمنها وسيادتها ووحدتها، كما قال المرسوم إن الصحافيين "شاركوا في أنشطة إرهابية أو أعمال سلبية"

ووفق CPJ فإن القرار يعني مدراء تنفيذيين ورؤساء تحرير ومذيعي نشرات ومراسلين بارزين يعملون لصالح التلفزيون والمواقع والصحف الروسية، بما فيها صحيفة Rossiiskaya Gazeta الحكومية،  Moskovsky Komsomolet، وKomsomolsaya Pravda اليوميتان، ووكالة الأنباء الحكومية Rossiya Segodnya، والموقع الروسي Life News.

وانتقدت لجنة حماية الصحافيين الدولية المرسوم الرئاسي الأوكراني، معتبرةً أن ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية، مطالبةً أوكرانيا بالتراجع عن القرار.

وبحسب اللجنة، فإن "منع الصحافيين من دخول البلاد له نتائج عكسية، ومن الأفضل لأوكرانيا بدل ذلك أن ترسي نموذجًا يحتذى لحرية تدفق المعلومات والنقاش العام".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022