بوروشينكو وبوتين يبحثان الوضع في الدونباس وقضية سافتشينكو

نسخة للطباعة2016.04.19

أفاد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف بأن الرئيس فلاديمير بوتين، تحدث يوم 18 أبريل/ نيسان هاتفيا مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو.

وناقش الرئيسان خلال الاتصال، التسوية في جنوب شرق أوكرانيا والمسائل الآنية في العلاقات الثنائية وكذلك مصير العسكريين الروسيين الكسندروف ويروفييف.

وكانت محكمة في كييف قد حكمت يوم 18 أبريل /نيسان بالسجن لمدة 14 عاما، على الروسيين يفغيني يروفييف والكسندر الكسندروف ومصادرة أملاكهما المنقولة وغير المنقولة.

وأدانت المحكمة الشابين، بالمشاركة في "حرب عدوانية بالاتفاق والتآمر مع آخرين، وبمساندة نشاطات منظمة إرهابية وبتنفيذ أعمال إرهابية واستخدام السلاح لتأجيج وإثارة نزاع مسلح"، باعتبارهما من الجيش الروسي وقدما لتنفيذ أعمال عدوانية.

ولكن يروفييف والكسندروف ينكران هذه التهمة، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إنهما تركا الخدمة العسكرية قبل توقيفهما.

وطالبت النيابة العامة الأوكرانية بأن تكون العقوبة لهما السجن لمدة 15 عاما مع مصادرة الممتلكات وبأن ينفذ الحكم بالسجن داخل أوكرانيا.

وحضر جلسات المحكمة محاميا الدفاع عن الشابين، أوكسانا سكولوفسكايا وفالنتين ريبين والقنصل الروسي في كييف أليكسي غروبي وبعض أعضاء البرلمان الأوكراني.

من جانب آخر قال بيسكوف إن الرئيسين اتفقا على أن تسمح السلطات الروسية قريبا للقنصل الأوكراني في روستوف على الدون، بلقاء المواطنة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو القابعة في السجن.

يذكر أن محكمة مدينة دونيتسك الواقعة في مقاطعة روستوف على الدون الروسية كانت قد قضت في الـ22 من مارس/آذار بسجن سافتشينكو لمدة 22 عاما بتهمة قتل صحفيين روسيين خلال معارك بجنوب شرق أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022