بوروشينكو: منع محكمة خاصة بحادثة الطائرة الماليزية سيكون كارثة على روسيا

بوروشينكو: منع محكمة خاصة بحادثة الطائرة الماليزية سيكون كارثة على روسيا
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2015.07.29

اعتبر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن محاولة روسيا عرقلة إنشاء محكمة دولية للتحقيق في مأساة سقوط طائرة  "بوينغ MN-17" الماليزية سيكون كارثة عليها.

بوروشينكو وفي حديثة مع صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قال: "سيكون كارثة بالنسبة لروسيا، كما أنه سيكون اعترافا منها بالمسؤولية لو تم منع قيام محكمة دولية للتحقيق في سقوط الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا،  وهو نهج همجي نهج القرون الوسطى في حل النزاعات الدولية".

هذا ويصوت مجلس الأمن الدولي اليوم على مشروع قرار تحت الفصل السابع حول إنشاء محكمة دولية خاصة بملاحقة المسؤولين عن إسقاط الطائرة الماليزية في أوكرانيا العام الماضي.

وذكرت بعثة نيوزيلندا (التي تترأس مجلس الأمن في الشهر الحالي) لدى الأمم المتحدة أن وزراء خارجية أستراليا وبلجيكا وهولندا وأوكرانيا بالإضافة إلى نائب وزير الخارجية الماليزي وصلوا إلى نيويورك لحضور الاجتماع، وتتولى الدول الخمس المذكورة التحقيق الجنائي المشترك في الكارثة التي وقعت في جنوب شرق أوكرانيا يوم الـ17 من يوليو/تموز عام 2014.

 من جانب آخر، تجري هولندا، التي كان معظم ضحايا الكارثة من رعاياها، تحليلا فنيا لملابسات المأساة.

وكانت ماليزيا قد قدمت مشروع القرار نيابة عن جميع الدول المعنية بالتحقيق في الكارثة في إنشاء محكمة خاصة بهدف الملاحقة الجنائية للأشخاص المسؤولين عن الجرائم المرتبطة بإسقاط الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي كانت تقوم برحلة رقم"MH17".

كما تطالب الوثيقة جميع الدول بالتعاون الكامل مع المحكمة التي ستعتمد في عملها على نتائج التحقيقين الفني والجنائي .

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022