بوروشينكو: الولايات المتحدة تعهدت بضمانات مالية قيمتها مليار دولار لأوكرانيا

بوروشينكو: الولايات المتحدة تعهدت بضمانات مالية قيمتها مليار دولار لأوكرانيا
بوروشينكو: الولايات المتحدة تعهدت بضمانات مالية قيمتها مليار دولار لأوكرانيا
نسخة للطباعة2014.09.22

كشف الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في تغريدة على تويتر إن الولايات المتحدة تعهدت بضمانات مالية قيمتها مليار دولار لكييف من أجل جمع التمويل في الأسواق المالية. وقال "اتفقت مع الرئيس الأميريكي باراك أوباما على أن تحصل أوكرانيا على ضمانات مالية قيمتها مليار دولار" وذلك بعد زيارة قام بها إلى واشنطن حيث حصل على مساعدة قيمتها 53 مليون دولار لكنه لم يستطع إقناع الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بالسلاح لمحاربة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد. وفي النصف الأول من العام الحالي اقترضت أوكرانيا مليار دولار في أسواق المال تحت مظلة ضمانات أمريكية مماثلة.

من جانب آخر أعلن البيت الابيض الخميس الافراج عن 46 مليون دولار من المساعدات لتجهيز وتدريب القوات الامنية الاوكرانية. وقال مسؤولون ان هدف هذه المساعدة الجديدة التي يصل بموجبها اجمالي المساعدات الاميركية الى اوكرانيا لضمان الامن الى 116 مليون دولار، هو مساعدة البلاد على مراقبة وضمان امن حدودها ومساعدة الجيش على التحرك بشكل اكثر فاعلية.

وهذه المساعدة التي تستثني تقديم اية اسلحة، تشمل بشكل خاص ارسال تجهيزات اتصالات ورادارات وسترات واقية من الرصاص وخوذات او حتى بزات عسكرية. ويؤكد البيت الابيض ان استقبال بوروشنكو في واشنطن يوجه رسالة قوية خصوصا الى روسيا.

وبعد خمسة اشهر على وصوله الى الرئاسة بعد الفراغ الذي خلفه رحيل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي اطاحت به حركة احتجاج كبرى قام بها المؤيدون للتقارب مع اوروبا، كثف بوروشنكو البادرات الرمزية والسياسية لتقريب كييف من الغرب.

وبعد مصادقة البرلمان الاوكراني الثلاثاء على اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي، غادر الى كندا حيث تلقى دعما من رئيس الوزراء ستيفن هاربر وخصوصا لمساعدة اوكرانيا على بناء علاقات متينة مع حلف الاطلسي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022