أمريكا تعلن شروطا للتراجع عن العقوبات على روسيا و روسيا تهدد بالرد

الرئيس الروسي "فلاديمير بوتن"
الرئيس الروسي "فلاديمير بوتن"
نسخة للطباعة2014.09.12

قال مسؤول أمريكي كبير إن لواشنطن شروطا للتراجع عن العقوبات التي فرضتها على قطاعات الطاقة والدفاع والبنوك الروسية منها سحب القوات الروسية من أوكرانيا وإنشاء منطقة عازلة على حدود البلدين.

وتحدث المسؤول لرويترز - مشترطا ألا ينشر اسمه - بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن المزيد من العقوبات على روسيا يوم الجمعة تشمل الصناعات البترولية والدفاعية وتضيف قيودا على وصول البنوك الروسية إلى أسواق الأوراق المالية . مضيفاً بأن العقوبات جاءت عقابا لروسيا على تدخلها في أوكرانيا.

و في رد فعل على العقوبات قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إن العقوبات الغربية الجديدة على بلاده تهدف إلى عرقلة جهود السلام في شرق أوكرانيا وإن موسكو تبحث اتخاذ إجراءات في المقابل.

وقال بوتين للصحفيين بعد اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الطاجيكية دوشنبه إن العقوبات "غريبة بعض الشيء" في ضوء مساعي السلام التي تتضمن وقف إطلاق النار.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية اليوم الجمعة قول وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الاتحاد الأوروبي يخرب جهود السلام في شرق أوكرانيا بتشديد العقوبات على موسكو.
وقالت الوكالة إن لافروف تحدث إلى التلفزيون الرسمي الروسي قائلا "اتخاذ مثل هذا القرار في هذه اللحظة بالذات بينما تكتسب عملية السلام رسوخا... يعني اختيار طريق تخريب عملية السلام."
وأضاف أن روسيا سترد على العقوبات "بهدوء وبشكل كاف وقبل كل ذلك (انطلاقا) من الحاجة لحماية مصالحنا."

وفي إطار منفصل دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي الأوكراني دون ذكر الأسباب التي ربما يكون لها علاقة باعلان العقوبات الغربية و تداعياتها على أوكرانيا.

كما و نقلت وكالة أونيان الاخبارية عن الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأوكراني اندري ليسينكو قوله في مؤتمر صحفي له اليوم الجمعة بأن الجيش الروسي دفع بآليات عسكرية للدونباص مكونة من دبابات و اسلحة ثقيلة

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان" - رويترز - نوفوستي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022