بوروشينكو: العدوان الروسي على أوكرانيا أيقظ حلف الأطلسي من سباته واعطاه نفسا جديدا

نسخة للطباعة2017.07.13

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، إن العدوان الروسي على أوكرانيا أيقظ حلف الأطلسي من سباته واعطاه نفسا جديدا، وأكد أن الحلفاء باتوا مقتنعين بضرورة بذل مزيد من الجهود لحماية  الدول الأعضاء في الحلف وزيادة الإنفاق على الدفاع.

وأكد بوروشينكو في كلمة له خلال جلسة الافتتاح للجنة أوكرانيا الناتو التي عُقدت خلال نهاية الاسبوع أن من أولويات أوكرانيا الانضمام إلى الحلف الأطلسي، وذلك بشكل تدريجي باعتبار أوكرانيا في حاجة إلى برنامج إصلاح حقيقي.

وأكد الرئيس الأوكراني أن الزيارة التي قام بها ممثلو حلف شمال الأطلسي تصب في إطار تعزيز التعاون مع شركائها في الحلف ، وقرارها  الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي يشكل عاملا هاما في سياستها الخارجية.

من جهته أكد ينس شتولتنبرج  الأمين العام لحلف شمال الأطلسي على دعم الناتو لخطط  الإصلاح في أوكرانيا ، وقال إن  أوكرانيا اتخذت اتجاها ثابتا على هذا المسار، على الرغم من الحرب في إقليم الدونباس .

ووفقا لتصريح بوروشينكو فإن اولويوات أوكرانيا حاليا التكامل في  الفضاء الأوروبي الأطلسي  بهدف الحصول على عضوية  الناتو ، حيث قال "من المهم جدا أن قرار حلف شمال الأطلسي يتخذ  29 دولة عضوا. ولا توجد دولة خارج حلف شمال الأطلسي لديها  حق النقض (الفيتو)" في إشارة ضمنية من الرئيس الأوكراني إلى روسيا التي تستعمل حق النقض الفيتو بالامم المتحدة لتقويض مختلف المساعي الدولية.

أوكرانيا برس - قناة "UATV"

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.