بوروشينكو: اقترحنا إنشاء صندوق دعم دولي لمتضرري القرم

نسخة للطباعة2016.05.24

قال الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، إنهم اقترحوا في القمة العالمية للعمل الإنساني في إسطنبول، "إنشاء صندوق دولي لدعم المتضررين من الأزمة في شبه جزيرة القرم (ضمتها روسيا إليها في 2014 من طرف واحد)، وشرقي أوكرانيا المحتلتين".

جاء ذلك في تصريح للأناضول، اليوم الثلاثاء، حيث وصف بوروشينكو، اللقاءات الثنائية التي أجراها في القمة، بـ"الباعثة للأمل"، مقدمًا شكره لتركيا حكومةً وشعبًا على استضافتها للقمة.

وشدد الرئيس الأوكراني أن "العدوان الروسي تسبب في أزمات شرقي أوكرانيا، وشبه جزيرة القرم"، مشيرًا أنه تحدث عن تلك الأزمات في القمة.

وأكد أن "السكان في شرقي أوكرانيا محرومون من الحقوق الاجتماعية، ويفتقرون للمال، ولا يوجد لديهم إمكانية الحصول على المواد الغذائية والأدوية"، مضيفًا أن "سبب ذلك يعود للعدوان الروسي بشكل مباشر".

وحول الأزمة في شبه جزيرة القرم، أشار الرئيس الأوكراني، أن الوضع الإنساني متردٍ جدًا هناك، مضيفًا أن "تتار القرم يُعتقلون ويزجون في السجون، بشكل مخالف للقوانين، وهناك الكثير منهم مفقدون، وآخرون قتلوا".

وانطلقت أمس الإثنين فعاليات القمة التي تعقد بمبادرة من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، ويشرف على تنظيمها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية(أوتشا).

وتهدف القمة إلى البحث عن تعهدات دولية لتطوير خطة عمل في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، فضلاً عن وضع سياسات فعالة لمواجهة الحالات الطارئة.

وتتخلل القمة الإنسانية عدّة جلسات من المقرر أن يعلن خلالها الزعماء تعهداتهم، لتطوير "خطة عمل من أجل الإنسانية"، واجتماعات طاولة مستديرة رفيعة المستوى، لتقديم تعهدات قوية فيما يتعلق بالأزمات الإنسانية حول العالم، بالإضافة إلى اجتماعات خاصة تتناول العناصر الأخرى في أجندة العمل الإنساني العالمي.

وتتضمن القمة عقد 7 اجتماعات طاولة مستديرة، و15 جلسة خاصة، و120 فعالية جانبية، ليتم في نهايتها إعداد تقرير سيتم تقديمه للجمعية العامة للأمم المتحدة من قبل بان كي مون.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022