لجنة أممية تزور أوكرانيا لتقييم أوضاع المسجونين

نسخة للطباعة2016.05.18

أعلنت الأمم المتحدة فى بيان لها أن اللجنة الأممية الفرعية لمنع التعذيب سوف تقوم بزيارة إلى أوكرانيا فى الفترة من 19 إلى 26 مايو الحالي من أجل تقييم أوضاع وطريقة معاملة الأشخاص المحرومين من حريتهم وكذلك ضمانات حمايتهم من التعذيب وسوء المعاملة.

وأضافت على لسان السير مالكولم ايفانز رئيس اللجنة أنها ستقوم أيضا بتقييم مدى تنفيذ توصيات زيارتها الأولى إلى اوكرانيا فى عام 2011 ومنها الحاجة إلى الإصلاح القانوني وزيادة الرقابة المؤسسية للحد من عوامل التعذيب وكذلك تنفيذ التوصية الخاصة بإجراء الفحوص الطبية الشاملة للأشخاص المحتجزين.

وقال ايفانز إن أساس عمل اللجنة الفرعية يقوم على السرية ولكنها فى الوقت ذاته تشجع الدول الأطراف فى اتفاقية مناهضة التعذيب على الموافقة على جعل تقارير اللجنة علنية باعتبار ذلك أداة هامة للوقاية من التعذيب ورحبت فى هذا الصدد بموافقة السلطات الأوكرانية على نشر تقرير اللجنة لعام 2011 .

وفد اللجنة الفرعية الذي يتشكل من أربعة أعضاء سوف يلتقى فى أوكرانيا مع مسؤولين حكوميين وأعضاء بالبرلمان والمجتمع المدني كما سيزورون بعض السجون وأماكن الاحتجاز ومراكز الشرطة ومؤسسات الطب النفسى كما سيعقد الوفد محادثات مع الهيئة الوطنية المستقلة المكلفة برصد أماكن الاحتجاز والمعروفة رسميا باسم آلية الوقاية الوطنية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022