بوروشينكو: أوكرانيا فقدت 70٪ من أسطولها البحري بسبب الاحتلال الروسي للقرم

نسخة للطباعة2016.07.06

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، إن أوكرانيا ونتيجة للاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم في عام 2014 فقدت حوالي 70٪ من أسطولها البحري. جاء ذلك خلال الاحتفالات بمناسبة يوم القوات البحرية في أوكرانيا التي أقيمت بمدينة أوديسا الساحلية جنوب البلاد.

"نتيجة للاحتلال الروسي لشسبه جزيرة القرم في عام 2014، فقدت أوكرانيا نحو 70٪ من أسطولها البحري. غالبية السفن والقوارب الموجودة الآن في حاجة إلى عملية إصلاح"، قال بوروشينكو.

وأضاف الرئيس الأوكراني أنه "لفترة طويلة من الزمن، الدولة لم تولي الاهتمام اللازم بأسطولها، فعلى مدى ربع قرن تم بناء أربعة سفن فقط، والبقية من المخلفات السوفيتية".

وبحسب ما تقول السلطات الأوكرانية فإنه قبل احتلال شبه جزيرة القرم كانت البلاد تملك 26 سفينة حربية و 18 قاربا من مختلف الأنواع، بينما حاليا هناك 10 سفن حربية و 33 سفن دعم. 90٪ منها في نهاية خدمتها، ومع حلول العام 2018 ستنتهي الخدمة العملية بشكل عام لجميع السفن الأوكرانية.

هذا وكان الرئيس بيترو بوروشينكو وقع في يونيو 2015 مرسوما رئاسيا يلغي فيه الاحتفال بيوم البحرية في أوكرانيا في نفس اليوم الذي تحتفل فيه البحرية الروسية بعيدها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022