بوروشينكو:‭ ‬لن يمنح شرق أوكرانيا أي وضع خاص دون وقف إطلاق النار

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2016.01.25

رأى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، الأحد، أنّ أوكرانيا لن تمنح مناطقها الشرقية حكماً ذاتياً أكبر إلا بعد سريان وقف دائم لإطلاق النار مع الانفصاليين المؤيّدين لروسيا، وذلك في تصريحات يمكن أن تثير غضب الانفصاليّين والكرملين.

وأعلن بيترو بوروشينكو أنّه "لن يسمح للنواب بإلغاء التصويت في شأن هذا الإصلاح"، لكنه أبدى تأييده للبرلمانيين الذين يريدون وضع سلسلة من الشروط قبل التصويت على الاجراءات الإصلاحية.

وقال للصحافيّين إنّ "هذه الشروط تشمل وقفاً لإطلاق النار وفترة طويلة من الصمت الكامل"، مضيفاً أنّ "هذا ما يتعيّن على روسيا أن تضمنه والعالم يحتاج أن يرى هذا يحدث".

ومن الشروط الأخرى منح المراقبين الدوليّين حرية وصول من دون أي عقبات إلى الحدود بين أوكرانيا وروسيا لمراقبة تدفق القوات والأسلحة إلى شرق أوكرانيا.

إلى ذلك، كان من المقرّر أنْ يُصوِّت البرلمان الأوكراني هذا الأسبوع على قانون يمنح سلطة أكبر للمناطق بما في ذلك منطقتي "لوغانسك" و"دونيتسك" المتنازع عليهما في إطار وقف لإطلاق النار تمّ الاتفاق عليه بين موسكو وكييف العام الماضي.

يُشار إلى أنّه بعد فترة من الهدوء النسبي شكا كل من الانفصاليين والحكومة الأوكرانية من تزايد الانتهاكات لوقف إطلاق النار الذي جرى التفاوض عليه في إطار اتفاقية "مينسك".

ويقول الطرفان إنّه يجري استخدام المدفعية الثقيلة الذي كان من المقرّر سحبها.

وتفاوض زعماء فرنسا وألمانيا وأوكرانيا على اتفاقية "مينسك" للسلام في فبراير/ شباط وربط الغرب بين تنفيذ هذه الاتفاقية وأي تخفيف للعقوبات الاقتصادية عن روسيا.

وقُتل أكثر من تسعة آلاف شخص في الصراع الذي تفجّر في أبريل/ نيسان 2014 بعد فرار رئيس تدعمه موسكو في مواجهة مظاهرات في كييف.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022