بوروشنكو يؤدي اليمين رئيساً لأوكرانيا (صور وفيديو)

بوروشنكو يؤدي اليمين رئيساً لأوكرانيا
بوروشنكو يؤدي اليمين رئيساً لأوكرانيا
نسخة للطباعة2014.06.07

أدى الملياردير الأوكراني ذو 48 عاماً "بترو بوروشنكو" اليوم السبت 7 يونيو/حزيران اليمين الدستورية رئيساً لأوكرانيا بعد أكثر من ثلاثة أشهر على فرار الرئيس المخلوع السابق فيكتور يانوكوفتش إلى روسيا عقب إحتجاجات ميدان الاستقلال الدامية.

وتمت اليوم المراسم الرسمية لتنصيب بيترو بوروشينكو ليكون خامس رئيس لأوكرانيا منذ إستقلالها، وأول رئيس لها منذ عام 1991 يفوز بأكثر من نصف الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات.

وفي أول خطاب له بعد تنصيبه رسمياً من على منصة البرلمان الأوكراني دعا بوروشينكو الانفصاليين شرق البلاد إلى تسليم أسلحتهم و توعد بتوفير كاريدور آمن لهم للخروج و بأنه سيضمن العفو و عدم ملاحقتهم جنائياً.

كما و توعد بالحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية و ضمان السلام والأمن  قائلا إنه لا يريد حربا أو انتقام"لا أريد حربا. لا أريد ثأرا، على الرغم من التضحيات الضخمة التي قدمها الشعب الاوكراني".

و شدد الرئيس الأوكراني  التأكيد في خطابه على أن القرم أوكرانية كانت وستبقى أوكرانية و قال بأنه قال ذلك للرئيس الروسي بوتن خلال لقائه به على فرنسا على هامش إحتفالات إحياء الذكرى السبعين لغزو نورماندي.

و أنهى بوروشينكو خطابه بالتأكيد على عزمه إجراء إنتخابات برلمانية مبكرة.

وأدى بوروشينكو اليمين في حضور العديد من كبار الشخصيات الاجنبية، ومن بينهم جو بايدن نائب الرئيس الامريكي و رؤساء لاتفيا و بيلاروسيا و ممثلين عن 60 دولة.

أوكرانيا برس

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.