أزمة روسية أوكرانية في اجتماعات منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود

نسخة للطباعة2017.07.06

شهدت أعمال انطلاق الجلسة الـ 49 للجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، بمدينة إسطنبول التركية أمس الأربعاء، توترًا بين وفدي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، على خلفية قضية القرم.

وخلال الجلسة، اعترض الوفد الأوكراني على تفويض البرلماني الروسي عن القرم 'بافيل شبيروف'، واعتماد أوراقه في الجمعية العامة، معتبرًا أن البرلماني الروسي 'لا يحمل صفة مشروعة'، بحسب تعبير رئيسة الوفد الأوكراني 'ليودميلا دنيسوفا'.

وأضافت دنيسوفا أن شبيروف لم ينتخب من قبل الشعب بل جرى تعيينه من قبل مجلس الدوما الروسي.

وأوضحت أن شبه جزيرة القرم هي جزء لا يتجزأ من أوكرانيا، وهو ما يقبل به العالم والشرعية الدولية والأمم المتحدة، واصفة جميع الإجراءات الروسية في القرم بغير القانونية.

من جهته، قال رئيس الوفد الروسي ميخائيل إميليانوف إن المتحدثة باسم أوكرانيا دنيسوفا تخطت مسألة مهمة وهي أن 'شبيروف جرى انتخابه من قبل شعب القرم نائبًا عنه في البرلمان الروسي'.

كما طالب رئيس الوفد الروسي الالتزام بالأسس القانونية ومعايير المنظمة ولوائحها الداخلية عند اعتماد البرلمانيين، مطالبًا الوفد الأوكراني بانتهاج 'مقاربة أكثر احترامًا' من أجل استمرار الحوار.

يشار إلى أن روسيا ضمت شبه جزيرة القرم إلى أراضيها، عقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/آذار 2014.

وانطلقت في مدينة إسطنبول التركية اليوم الأربعاء، الجلسة الـ 49 للجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، برعاية من البرلمان التركي ووكالة الأناضول.

وتستمر أعمال الجلسة الـ 49 للجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، حتّى السادس من يوليو/ تموز الحالي، وتتولى وكالة الأناضول مهمة نشر صورها.

يشار إلى أن المنظمة تضم في عضويتها ست دول مطلة على البحر الأسود، هي تركيا وبلغاريا ورومانيا وأوكرانيا وجورجيا وروسيا إلى جانب ألبانيا وأرمينيا وأذربيجان واليونان ومولدافيا وصربيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022