بوتين: كنا على استعداد لوضع السلاح النووي في حالة الجاهزية بسبب أزمة أوكرانيا

بوتين: كنا على استعداد لوضع السلاح النووي في حالة الجاهزية بسبب أزمة أوكرانيا
بوتين: روسيا أرسلت بعض القوات إلى شبه جزيرة القرم قبل الاستفتاء
نسخة للطباعة2015.03.16

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه كان على استعداد لوضع الأسلحة النووية لروسيا في وضع التأهب أثناء التوترات بشأن الأزمة في أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

وفي تعليقات تضمنها فيلم وثائقي عرضه التليفزيون الرسمي الروسي، قال بوتين إن حياة الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش كانت في خطر.

كما ذكر أن المواطنين الروس في شبه جزيرة القرم كانوا عرضة للخطر، قبل ضمها إلى روسيا.

وفي مقطع عرض مسبقا من الفيلم، أقر بوتين بأنه أمر بضم القرم قبل عقد الاستفتاء على انضمامها إلى روسيا.

وانضمت القرم إلى روسيا بشكل رسمي في 18 مارس/ آذار 2014، مما أثار استياء المجتمع الدولي، بعد استيلاء مجموعة من المسلحين المجهولين على شبه الجزيرة.

وفي الوثائقي الذي يحمل اسم "الطريق إلى الأرض الأم"، قال بوتين: "لم نفكر أبدا في ضم القرم من أوكرانيا حتى لحظة بدء هذه الأحداث، والإطاحة بالحكومة. فالقرم أرض روسية تاريخيا، ويعيش فيها مواطنون روس، كانت حياتهم في خطر، ولا يمكننا التخلي عنهم."

وعن وضع الأسلحة النووية الروسية في حالة الجاهزية للقتال، قال بوتين "كنا على استعداد لذلك".

وأضاف أنه أجرى "استطلاعا سريا للرأي" لسكان القرم لمعرفة موقفهم من الانضمام لروسيا، "واكتشفنا أن حوالي 75 في المائة من السكان أرادوا الانضمام لروسيا". ولم يدل بأية تفاصيل عن طريقة إجراء هذا الاستطلاع.

ونفت الحكومة الروسية أن المسلحين، الذين ظهروا في القرم بدون شارات عسكرية، ينتمون إلى قواتها؛ لكن بوتين قال في الوثائقي إن روسيا أرسلت بعض القوات إلى شبه الجزيرة "لدعم قوات الدفاع الشعبي في القرم".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

بي بي سي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022