بملبغ ثلاثة ملايين دولار.. اتفاقية لتوريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا قبل حلول الشتاء

بملبغ ثلاثة ملايين دولار.. اتفاقية لتوريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا قبل حلول الشتاء
الاتفاقية تمكن "نافتوغاز" من شراء 1.1 مليار متر مكعب من الغاز
نسخة للطباعة2015.10.24

وقعت أوكرانيا اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، بموازنة تبلغ ثلاثة ملايين دولار أمريكي، لتوريد الغاز الروسي لأوكرانيا قبل حلول فصل الشتاء، وذلك بحسب بيان صدرعن البنك أمس الجمعة.

وأضاف البيان، أن الجانبين وقعا الاتفاق بحضور كل من المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني ياتسينيوك. مؤكدا أنه بموجب الاتفاقية ستتمكن شركة الطاقة الأوكرانية "نافتوغاز" من شراء 1.1 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، لملء منشآت تخزين الغاز، سداً لحاجة أوكرانيا منه خلال فصل الشتاء القادم.

وتضمن الاتفاقية "التدفق السلس للغاز إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا، حتى مارس المقبل، بالإضافة لتأمين مخزون غاز كاف لأوكرانيا أثناء فترة زيادة الطلب خلال فصل الشتاء".  

ووافقت أوكرانيا على صفقة توسط فيها الاتحاد الأوروبي مع روسيا أواخر سبتمبر المنصرم، لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي خلال فصل الشتاء، علماً أن الاتحاد الأوروبي يستقبل نحو 10% من احتياجاته من الغاز عبر خطوط الأنابيب الأوكرانية من روسيا.  وتشعر دول الاتحاد بالقلق حيال إمكانية انقطاع إمدادات الغاز، التي توقفت في يوليو الماضي بسبب خلاف حول التسعير، كما سبق وتعطلت أثناء خلافات عامي 2006 و 2009 مع روسيا.

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.