بعد اعتداءات.. تعرف على نتائج استطلاع يبين علاقة سكان خاركيف بالأجانب

بعد اعتداءات.. تعرف على نتائج استطلاع يبين علاقة سكان خاركيف بالأجانب
احتجاج سابق في خاركيف بعد اعتداء دام على طلاب عرب
نسخة للطباعة2015.08.09

في استطلاع حديث للرأي أجراه فرع معهد غورشينين بمدينة خاركيف شرق أوكرانيا حول علاقة سكان المدينة بالأجانب، يعتقد 52.3٪ من السكان أنه لا يوجد عداء للأجانب بخاركيف، فيما يرى 39.2٪ أن ظاهرة العداء للأجانب تعرف انتشارا واسعا.

وبخلاف استطلاع مماثل جرى سنة 2009 كانت نسبة 53٪ تعتقد بوجود كراهية للأجانب بخاركيف.

في إستطلاع هذا العام يعتقد 41.5٪ من أفراد العينة  المستطلع آرائها بأنه من الممكن ظهور صراعات عرقية (في سنة 2009  كانت هذه النسبة 55,8٪)، فيما استبعد 53٪ مثل هذا الخطر، وصعبت الإجابة على 5.5٪ .

63 بالمائة من المشاركين في هذا الإستطلاع قالوا أنهم يتعاملون بتسامح مع الأجانب، فيما يشعر 28.8٪ بالكراهية تجاههم.

في معظم الحالات قال سكان خاركيف المستطلعين أنهم يكنون كراهية للمسلمين (خاصة العرب) ، الأذربيجانيين، الأتراك، الأفارقة، اليهود، الروس، وممثلي الدول الآسياوية.

من بين المستطلعين الذين يكنون الكراهية للأجانب  34.3٪ يعزون ذلك  الى العادات غير المقبولة والى سلوك هؤلاء ، 32.4٪ قالوا أنهم لا يحبون مظاهر هؤلاء، سلوكهم ، والأخلاق التي يتحلون بها. 14.3٪ يرون في الأجانب خطر الإرهاب. 12.4٪ لا يحبونهم بسبب سيطرتهم على مناطق معينة في التجارة والأعمال، 11.9٪  بسبب العلاقة مع المجرمين، و 10٪ بسبب نقص الوظائف التي إحتلها هؤلاء، 7.6٪  يرون في الأجانب تهديد للصحة. 20٪ لم يستطيعوا تفسير أسباب العداء.

هذا وعبر 69.2٪ من سكان خاركيف في هذا الإستطلاع عن استعدادهم  لتكوين صداقات مع أشخاص من جنسيات أخرى، ونسبة 50.3٪ عبرت عن استعدادها  لإقامة علاقات أسرية وعائلية مع الأجانب، 24.1٪ ليسوا على استعداد لإقامة علاقات ودية، 36.8٪ ليسوا على إستعداد لإقامة علاقة أسرية معهم.

من جانب آخر قال 48.5٪ من المستطلعين أن ضرب الأوكرانيين للأجانب هو أعمال شغب عادية ، فيما ترى نسبة 24،4٪ على أن هذا الأمر هو مظهر من مظاهر كراهية الأجانب، فيما ألقت نسبة 15.2٪ اللوم على الأجانب  في هذه الحوادث بسبب سلوكاتهم المشينة ، ويرى  2.4٪ عدم إعتراضهم على ضرب الرعايا الأجانب.

معهد غورشينينهو مركز أبحاث تحليلية مستقلة غير ربحية تهدف بحسب القائمين عليه إلى دراسة العمليات الاجتماعية والسياسية في أوكرانيا والعالم. كما يهدف للترويج لحوار متوازن بين فئات المجتمع المختلفة في المجالات التي تغطي جميع جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، كما يشرح ذلك موقع المعهد على شبكة الأنترنيت.

مدينة خاركيف الواقعة شرق أوكرانيا والتي تعتبر أهم مقاطعات البلاد، شهدت خلال الأشهر القليلة الماضية حالات إعتداء تعرض لها أجانب من مختلف الجنسيات، ففيمايدرجها  البعض في خانة الإعتداءات العادية ، يقول كثيرون أنها تدخل ضمن مظهر من مظاهر كراهية الأجانب، وهو ما يستدعي القلق.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022