بعد اجتماع مع ترمب.. أوكرانيا تستورد الفحم الحراري الأمريكي للمرة الأولى

نسخة للطباعة2017.08.01

 قالت شركة سنترينيرجو الأوكرانية للطاقة المملوكة للدولة الاثنين إنها أبرمت اتفاقا مع شركة إكس كول الأمريكية لإستيراد 700 ألف طن من الفحم الحراري هذا العام وهي المرة الأولى التي تستورد فيها أوكرانيا هذه السلعة من الولايات المتحدة.

والعقد هو نتيجة لإتفاق بين الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وعد "بعهد ذهبي" لقطاع الطاقة الأمريكي من خلال تعزيز الصادرات.

وكانت أوكرانيا منتجا رئيسيا لفحم الانتراسيت المستحدم في توليد الكهرباء لكنها واجهت نقصا في فصل الشتاء في الأعوام القليلة الماضية مع فقدانها السيطرة على مناجم رئيسية بعد اندلاع صراع انفصالي في مناطقها الشرقية الصناعية في 2014 .

وقال أوليه كوزيمكو رئيس سنترينيرجو أثناء لقاء مع مسؤولين من إكس كول بالسفارة الأمريكية في كييف إنه بموجب العقد فإن أول سفينة من الولايات المتحدة تحمل حوالي 85 ألف طن ستصل إلى أوكرانيا في أوائل سبتمبر أيلول.

وأضاف قائلا "بفضل السبعمائة ألف طن فإننا سنجتاز فترة الخريف والشتاء بدون مشكلة".

وتمثل هذه الكمية حوالي 8 بالمئة من اجمالي الطلب على فحم الانتراسيت في اوكرانيا في 2016 رغم أن وزارة الطاقة توقعت أن يهبط الاستهلاك بحوالي الثلث هذا العام.

وقال كوزيمكو إن بوروشينكو وترامب ناقشا شراء أوكرانيا للفحم من الولايات المتحدة أثناء زيارة الرئيس الأوكراني إلى واشنطن في يونيو حزيران.

وعانت أوكرانيا انقطاعات واسعة للكهرباء في شتاء 2014-2015 بسبب النقص في إمدادات فحم الانتراسيت.

وكانت تعتمد بشدة على الغاز الروسي لكنها وجدت نفسها مضطرة لإيجاد مصادر أخرى للطاقة منذ تدهور العلاقات مع ضم روسيا شبه جزيرة القرم في 2014 ودعمها للانفصاليين في شرق البلاد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022