برلمان أوكرانيا يرفض تعديل تصنيف تهمة تيموشينكو تمهيدا للإفراج عنها

برلمان أوكرانيا يرفض تعديل تصنيف تهمة تيموشينكو تمهيدا للإفراج عنها
نسخة للطباعة2011.11.15

صورة يحملها أنصار تيموشينكو تدعو إلى إطلاق سراحها وتعتبر حرية أوكرانيا من حريتها

رفض البرلمان الأوكراني خلال اقتراع أجري اليوم اقتراحا بتخفيف تهمة إساءة استغلال المنصب، التي أدينت بها رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو وتقضي بسببها سبع سنوات بالسجن، وهو اقتراح كان يمكن أن يؤدي إلى إفراج مبكر عنها.

وأدينت تيموشينكو يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول بتهمة إساءة استغلال سلطاتها كرئيسة للوزراء في عام 2009، حين فرضت إبرام صفقة لإمداد الغاز بين شركة الطاقة الحكومية الأوكرانية "نافتوغاز" وشركة "غازبروم" الروسية.

وقد رفض البرلمان الاقتراح المقدم من قبل حلفائها ومؤيديها لإعادة تصنيف تهمة إساءة استغلال السلطة من جرم إلى جنحة، وهو ما كان يمكن أن يؤدي إلى الإفراج عنها، حيث أيده 147 نائبا فقط من أصل 448.

وكانت تيموشينكو قد نفت مرارا كل التهم المنسوبة لها، وقالت إن محاكمتها هي انتقام سياسي من قبل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، الذي فاز عليها بصعوبة في انتخابات رئاسية عام 2010.

وقد وترت قضية تيموشينكو العلاقة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي قبل أسابيع من قمة كان الجانبان يعتزمان خلالها التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقين للشراكة السياسية والتجارة الحرة.

ويرى الاتحاد الأوروبي أن وراء محاكمة رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة دوافع سياسية، وحذر كييف من أن الاتفاقين قد لا يوقعان إذا بقت تيموشينكو في السجن.

رويترز

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022