تجارة حرة دون تقدم مساعي عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي

تجارة حرة دون تقدم مساعي عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي
نسخة للطباعة2011.11.14

صرح رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف بأن أوكرانيا والاتحاد الأوروبي وافقا على النص الكامل لاتفاقية الشراكة والانضمام لمنطقة التجارة الحرة الأوروبية.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" أن كييف تأمل في أن تختتم محادثات التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية عام 2011، حيث من المتوقع أن يكون اتفاق التجارة الحرة جزءا من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وقال آزاروف إنه قد تم الانتهاء من نص الاتفاق، مشيرا إلى أن العثرة الوحيدة المتبقية هو إصرار كييف على أن تدرج الاتفاقية ضمن مساعي ضم أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وتبقى العضوية في الاتحاد محل شك بعد أن حكمت أوكرانيا على رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو بالسجن لمدة سبع سنوات في أكتوبر الماضي، بعد اتهامها بسوء استخدام السلطة الموكلة لها من خلال توقيع صفقة الغاز مع روسيا عام 2009 أضرت باقتصاد البلاد.

وقد صرح خوسيه مانويل بنتو سفير الاتحاد الأوروبي لدى أوكرانيا يوم الأمس بأن استمرار حبس يوليا تيموشينكو قد يحول دون انضمام كييف للاتحاد الأوروبي.

ونقلت "نوفوستي" عن بنتو قوله: "إن الاتحاد الأوروبي وصل إلى اتفاقية مبدئية مع أوكرانيا لانضمامها للاتحاد الأوروبي"، لكنه أكد عدم ضمان أن تحصل أوكرانيا على العضوية لذلك السبب.

وكان ماريو ديفيد نائب رئيس حزب الشعب الأوروبي الأوكراني قد دعا في وقت سابق الحكومة الأوكرانية إلى الإفراج عن تيموشينكو حتى تستطيع كييف الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال ديفيد حينذاك: "إن الاتحاد الأوروبي لن ينهي اتفاقية انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية التجارة الحرة"، وأشار إلى أن محاكمة تيموشينكو وإدانتها تقف حائلا أمام انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال دافيد إنه يجب على السلطات الأوكرانية السماح لتيموشينكو بالمشاركة في الانتخابات بعد الإفراج عنها، في إشارة إلى الانتخابات البرلمانية في خريف العام المقبل.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022