انعقاد المنتدى الثاني لرجال الأعمال الأوكرانيين والعراقيين في العاصمة كييف

انعقاد المنتدى الثاني لرجال الأعمال الأوكرانيين والعراقيين في العاصمة كييف
السفير العراقي: حجم التبادل التجاري بين العراق وأوكرانيا يبلغ 700 مليون دولار
نسخة للطباعة2012.11.07

في إطار التعاون التجاري القائم بين أوكرانيا والعراق، عقدت صباح يوم الأمس فعاليات المنتدى الثاني لرجال الأعمال الأوكرانيين والعراقيين، وذلك في غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية بالعاصمة كييف.

حضر المنتدى سفير جمهورية العراق في أوكرانيا شورش خالد سعيد، ووفد ضم 60 من رجال الأعمال العراقيين برئاسة جعفر رسول جعفر الحمداني رئيس اتحاد غرف التجارة العراقية، وعن الجانب الأوكراني حضر ممثلون عن أكثر من 60 شركة أوكرانية في مختلف المجالات.

وفي كلمة له، اعتبر الحمداني أن انعقاد المنتدى يشكل لبنة أخرى في تدعيم صرح العلاقات التجارية بين العراق وأوكرانيا، لاسيما في الظرف الراهن، حيث "يشهد العراق استقرارا أمنيا ونشاطا دؤوبا في مجال العملية الانتاجية بمختلف القطاعات وخاصة في القطاع النفطي"، على حد وصفه.

ودعا الحمداني المستثمرين الأوكرانيين إلى الاستفادة من "تحسن الوضع الأمني والسياسي"، من خلال الدخول إلى السوق العراقية.

وبدوره، أشار السفير شورش خالد سعيد في كلمة إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين العراق وأوكرانيا قديمة وتمتد إلى الحقبة السوفيتية، وأنها تتواصل اليوم من خلال تزايد التبادل التجاري، الذي يبلغ نحو 700 مليون دولار حاليا.

واعتبر أن الإمكانيات الموجودة لدى البلدين أكبر من هذا الرقم، وأن في المنتدى أرضية خصبة، وخطوة أخرى لزيادة هذا التبادل التجاري، إضافة إلى التحاق 3700 طالبا عراقيا في المعاهد والجامعات الأوكرانية.

وأوضح سفير العراق بأن الكثير من البضائع الأوكرانية تدخل إلى العراق عن طريق طرف ثالث، معتبرا أن الوقت قد حان لإيجاد آلية للتعاون المباشر بين البلدين.

ومن جهته، صرح السيد فاسيل تسوشكو رئيس الجانب الأوكراني في اللجنة الحكومية المشتركة بين العراق وأوكرانيا، صرح في كلمة له بالقول إن اللجنة ستعقد اجتماعها المقبل في بغداد خلال هذا الشهر أو الشهر المقبل.

ودعا تسوشكو المندوبين المشاركين في المنتدى إلى الاهتمام بتأسيس شركات مشتركة أوكرانية عراقية.

وأكد ممثل وزارة الخارجية الأوكرانية ميكولا ليشتشينكو استعداد وزارتي الخارجية في أوكرانيا والعراق تسهيل عمل رجال الأعمال والشركات في كلا البلدين، وحرص الحكومة الأوكرانية على تطوير العلاقات مع العراق في مختلف المجالات.

وقد بحث المشاركون سبل تفعيل التعاون بين رجال الأعمال في كلا البلدين، وفي مختلف المجالات، من خلال الحوارات والنقاشات وورشات العمل التي شكلت خلال فعاليات المنتدى.

السفارة العراقية (بتصرف)

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022