الولايات المتحدة: الفساد سم يهدد الديمقراطية الأوكرانية

الولايات المتحدة: الفساد سم يهدد الديمقراطية الأوكرانية
نولاند: الناخبون يعتقدون أن قادتهم يهتمون بمصالحهم الخاصة
نسخة للطباعة2013.11.16

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن الفساد يهدد بعض الديمقراطيات في أوروبا الوسطى والشرقية، داعية هذه البلدان مثل أوكرانيا أو البوسنة والهرسك للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت المساعدة الجديدة لوزير الخارجية للشؤون الاوروبية فيكتوريا نولاند: "في وقت نبذل قصارى جهدنا لتجاوز الأحقاد القديمة وإنجاز الخريطة الديمقراطية لأوروبا، يتعين علينا أن نقضي أيضا على سم آخر يهدد كثيرا من الديمقراطيات الأوروبية الفتية، وهو الفساد".

وأضافت نولاند في كلمة بمركز "المجلس الأطلسي" للبحوث في واشنطن إن "ثقة الشعوب بحكوماتها المنتخبة تتآكل في أوروبا الوسطى والشرقية، لأن الناخبين يعتقدون أن قادتهم يهتمون أولا بمصالحهم الخاصة قبل مصالح الشعوب".

وتابعت أن "الفساد يقتل بطريقة خبيثة الأحلام الديمقراطية"، مؤكدة أن "نوعية الديمقراطية ودولة القانون في أوروبا تشهد تفاوتا عميقا".

وطرحت مثالا على ذلك "اللحظة التاريخية" التي تواجهها أوكرانيا ومولدافيا وجورجيا، التي ستوقع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة الشراكة الشرقية للاتحاد الأوروبي في فيلنيوس بـ28 و29 نوفمبر الجاري.

لكن كييف ابتعدت الأربعاء عن اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، لأنها لم تتخذ أي قرار يسمح بسفر المعارضة المسجونة يوليا تيموشينكو، وما زال الأوروبيون يأملون في صدوره قبل القمة نهاية الشهر الجاري.

وقالت نولاند: "نضم أصواتنا إلى أصوات الاتحاد الأوروبي، ليقوم القادة الاوكرانيون بخيار صحيح وتاريخي لمواطنيهم الـ45 مليونا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022