الهريفنة الأوكرانية تواصل التراجع أمام الدولار.. تعرف على الأسباب...

نسخة للطباعة2016.02.14

تواصل العملة الأوكرانية انخفاضها أمام الدولار الأمريكي، حيث وصل سعر الصرف الرسمي الذي أعلنه البنك المركزي الأوكراني يوم الجمعة 26.0836 هريفنة مقابل 1دولار، بتراجع بلغ 14 كبيكا من اليوم الذي قبله، حيث كان سعر الصرف الرسمي عند حدود 25.9411 هريفنة للدولار.

هذا التراجع الجديد للعملة الأوكرانية أمام الدولار هو الأدنى منذ مارس 2015، فيما تبقى العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" عند حدود 29.5971 هريفنة.

ويرجع خبراء اقتصاديون هذا الانخفاض إلى مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية التي أثرت سلبا على قيمة العملة المحلية.

تهديدات صندوق النقد الدولي بوقف قروضه لأوكرانيا، تأتي على رأس هذه المعطيات السلبية، كما يؤكد ذلك نائب رئيس "دنيبر كريديت" سيرجي فولكوف، الذي يضيف بأن العملة المحلية ستتعزز في حال حصول البلاد على الشطر القادم من القروض الممنوحة من قبل الهيئة المالية الدولية، حيث سيعيد هذا الأمر قيمة العملة عند حدود 23 إلى 24 هريفنة/ للدولار.

بدوره، قال النائب الأول لرئيس مجلس "بروم إنفست بنك" فياتشيسلاف ياتكين إن سعر صرف الهريفنة انخفض بسبب تأجيل استلام الشريحة التالية من قروض صندوق النقد الدولي، والحد من حجم تدفق العملة في البلاد بسبب انخفاض أسعار الصادرات الأوكرانية من السلع الأساسية، وأيضا بسبب تزايد الطلب على العملة الأجنبية، إضافة إلى العامل النفسي الذي يلعب دورا هو الآخر في هكذا حالات.

يأتي هذا أيضا في ظل الأزمة السياسية التي تعيشها أوكرانيا على وقع انتظار مصير الحكومة الأوكرانية برئاسة أرسيني ياتسينيوك، والتي سينظر البرلمان الأوكراني في بقائها أو إقالتها بعد يومين خلال تقديم ياتسينيوك تقارير العمل السنوية.

فيما تبقى الخلافات بين مختلف القوى السياسية رهينة بالضغوط الغربية التي تزايدت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث دعت أوروبا وأمريكا مختلف القادة السياسين إلى وضع خلافاتهم جانبا والاستمرار في نهج الإصلاح والقضاء على الفساد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022