الكونغرس الأمريكي يوافق على تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا

الكونغرس الأمريكي يوافق على تقديم مساعدات عسكرية أوكرانيا
المساعدات بقيمة 300 مليون دولار
نسخة للطباعة2015.11.11

تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي إصدار محدث من ميزانية الدفاع للعام المالي 2016، والذي ينص على تخصيص 300 مليون دولار كمساعدات عسكرية إلى أوكرانيا. بحسب مانقلت وكالة"تاس".

 الوكالة قالت إن عملية التصويت على هذه المسألة مازلت جارية، ولكن نتائجها واضحة، فقد دعم هذا المشروع أكثر من 60 نائبا، في حين تتطلب الموافقة على هذا الأمر تصويت 51 نائبا.

يأتي هذا بعد أسبوع من موافقة مجلس النواب على مشروع القانون.

وكانت الطبعة السابقة من المشروع قد عرفت رفضا من قبل الرئيس باراك أوباما، حيث أفادت الأنباء أن الرئيس الأمريكي كان غير راض عن بعض "الصناديق الاحتياطية" التي تم دمجها في المشروع والتي وصفتها الإدارة الأمريكية بأنها مظهر من مظاهر "النهج غير المسؤول" لتمويل الاحتياجات العسكرية في البلاد، فضلا عن بعض الأحكام المتعلقة بـ"العقبات لإغلاق سجن جوانتانامو."

و لهذا السبب قامت لجنة القوات المسلحة في مجلسي النواب والشيوخ  بمعالجة المستند، وإصدار طبعة جديدة.

ونتيجة لذلك، سينخفض المبلغ الإجمالي للإنفاق العسكري للولايات المتحدة خلال العام  2016 بخمسة ملايير دولار، ليصبح الى حدود607 مليار، و مس الانخفاض عدة برامج بوزارة الدفاع، ولكن الأمر لم يمس المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

هذه المساعدات جاءت تحت مسمى "مبادرة لدعم سلامة أوكرانيا"، تسمح لرئيس البنتاغون  وبالتنسيق مع وزارة الخارجية الأمريكية استخدام 300 مليون دولار "للمساعدة الملائمة في مجال الأمن والاستخبارات، وحتى فيما تعلق بما يسمى  "اسلاح الفتاك"، والنظم المضادة للدبابات.

لكن في الوقت نفسه، هذا الخيار ليس إلزاميا، ولكن استشاري في طبيعتة، وسيتم تحديد تنفيذه بقرار سياسي من الإدارة الأمريكية.

السفارة الأوكرانية في الولايات المتحدة أوضحت في وقت سابق أن حق النقض، الذي أوقف به الرئيس الأمريكي قانون الاعتمادات للدفاع الوطني في عام 2016، لا علاقة له بوافقة الكونجرس على تقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022