أوكرانيا تنهي سحب أسلحتها من الشرق رغم الاشتباكات

أوكرانيا تنهي سحب أسلحتها من الشرق رغم الاشتباكات
عملية سحب الدبابات من قبل الجيش الأوكراني
نسخة للطباعة2015.11.08

أعلنت أوكرانيا، أنها أنهت المرحلة الأخيرة من سحب أسلحتها من خط الجبهة مع الشرق الانفصالي، إلا أن الاشتباكات المتفرقة تواصلت في هذه المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية رغم الهدنة القائمة بين الطرفين.

ويفترض أن يؤدي سحب كييف للأسلحة الخفيفة من منطقة دونيتسك إلى الانتهاء من إقامة المنطقة العازلة على خط الجبهة مع الانفصاليين.

وقامت السلطات الأوكرانية، أمس السبت، بسحب مدافع هاون عيار 80 ميليمتراً من قريتي بيسكي واوبيتني المجاورتين لمطار دونيتسك الذي كان خلال أشهر طويلة مسرحاً لمعارك ضارية، بحسب ما أعلن المتحدث العسكري الأوكراني ألكسندر زافتونوف لوكالة "فرانس برس".

وشاهد صحفيو "فرانس برس" قافلة عسكرية تقل هذه المدافع وهي تغادر المواقع العسكرية الأوكرانية في بيسكي متجهة الى مكان تخزن فيه الأسلحة التي سحبت من المنطقة العازلة.

ولم تعلق بعد "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" على الاعلان الأوكراني بسحب الأسلحة. وتنشر هذه المنظمة 600 مراقب في منطقة النزاع الذي أوقع منذ اندلاعه في أبريل/ نيسان العام 2014 ثمانية آلاف قتيلوهي المرحلة الأخيرة من سحب الأسلحة الأوكرانية التي يبلغ عيارها أقل من مئة ميليمتر من منطقة دونيتسك.

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا في  دونيتسك أعلنوا أنهم أنهوا سحب الأسلحة الخفيفة من مناطقهم الخميس.

وفي منطقة لوغانسك المجاورة أعلن الطرفان منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أنهما أنهيا سحب الأسلحة منها.

وبحسب اتفاق تم التوصل اليه في أيلول الماضي، على الطرفين أن يسحبا دباباتهما والمدفعية من عيار أقل من مئة ميليمتر من المنطقتين اللتين تمتدان حتى عمق 15 كيلومتراً على طرفي خط الجبهة.

وكان سحب الأسلحة الثقيلة بدأ في شباط الماضي بعد توقيع اتفاقات "مينسك-2 " للسلام باشراف أوروبي. وأكد الطرفان أنهما سحبا الأسلحة الثقيلة، الا أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تؤكد أن بعضها لا يزال لدى الطرفين في المنطقة المحرم وجودها فيها.

واتهمت السلطات الأوكرانية، السبت، المتمردين باطلاق النار على مواقع الجيش بقاذفات الصواريخ ومدافع الهاون.

في المقابل، اتهم المتمردون السلطات الأوكرانية بقصف دونيتسك السبت، براجمات الصواريخ من نوع "غراد". الا أنهم عادوا وصححوا هذه المعلومة موضحين أن قذيفة انشطارية أطلقت من بيسكي سقطت في دونيتسك من دون أن توقع اصابات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022