الكشف في أوكرانيا عن كتاب يعري تنظيم "الدولة"

نسخة للطباعة2016.01.27

"الدولة الإسلامية.. التكوين والتوجهات الجديدة"، كتاب كشف عنه يوم الأمس في العاصمة الأوكرانية كييف، خلال مؤتمر صحفي عقد في وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكر إنفورم".

الكتاب هو نتيجة عمل مشترك بين جمعية "البيت العربي" ومركز الدراسات الإسلامية، يضم مجموعة من مقالات التحليل والرأي، حول تنظيم "الدولة" الإرهابي، الذي شغل ويشغل العالم بأسره، بظهوره ووسائله وأهدافه وتطلعاته، وحتى اسمه المنسوب إلى الإسلام.

مواجهة كراهية العرب والمسلمين أبرز أهداف الكتاب، فهو يؤكد على أن التنظيم يضم إرهابيين ومجموعات إرهابية، العرب والمسلمون هم أبرز ضحاياها، وأن الإسلام دين بريء من حملة الفكر المتطرف في هذا التنظيم وغيره.

د. صلاح زقوتلمعرفة المزيد عن أهداف، حدثنا د. صلاح زقوت رئيس "البيت العربي"، فقال: " الكتاب ليس دراسة تاريخية، ولا يتطرق إلى الخلافات في العالمين العربي والإسلامي، أردنا أن يكون مرجعية أولية باللغة الأوكرانية، لأن المكتبات هنا تفتقر إلى أي شيء جاد في هذا الإطار".

وأضاف: "كراهية العرب والمسلمين زادت بعد اعتداءات فرنسا الإرهابية، وحاولنا من خلال الكتاب أن نبرز حقيقة مهمة، وهي أن معظم أبناء الجاليات في أوكرانيا مثقفون ومندمجون، وحريصون على المجتمع الأوكراني متعدد الثقافات، بعيدا عن كل فكر إرهابي ومتطرف؛ ونحن نطالب وسائل الإعلام بالموضوعية، وبالتمييز وعدم التعميم".

رستم جانغوجاوفي سياق متصل، قال رستم جانغوجا نائب رئيس مركز الدراسات الإسلامية: "ليس في كييف أي شيء يدل على وجود تطرف أو تنظيمات متطرفة".

وختم زقوت بجملة من مقالة كتبها، فقال: "أهلنا الذين يعانون من الإرهاب في بعض الدول العربية، قلقون على أبنائهم وأقاربهم من الكراهية في بعض الدول الغربية".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022