الكرملين: تصريحات زاخارتشينكو بشأن إقامة دولة "روسيا الصغري" مبادرة شخصية

نسخة للطباعة2017.07.19

اعتبر المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، أن تصريحات رئيس ما يسمى جمهورية دونيتسك الشعبية - المعلنة من جانب واحد - ألكسندر زاخارتشينكو، بشأن مشروع إقامة دولة "مالوروسيا" (روسيا الصغرى) على الأراضي الأوكرانية، هي مبادرة شخصية منه.

وصرح بيسكوف - في تصريح صحفي مقتضب مساء الثلاثاء: "إن تصريحات زاخارتشينكو، التي صدرت عنه صباح اليوم حول مشروع إقامة دولة "مالوروسيا" في أوكرانيا، تعتبر مبادرة شخصية منه".

وأعلن: "نحن علمنا بهذه التصريحات من وسائل الإعلام"، مؤكدا أن روسيا ملتزمة باتفاقيات مينسك.

وقال ممثل روسيا لدى مجموعة الاتصال الدولية لتسوية الوضع في أوكرانيا، بوريس غريزلوف، في تصريحات صحفية: "إن هذه المبادرة لا تتوافق مع عملية مينسك، أعتبر هذا الأمر مجرد دعوة للمناقشة، لأن هذا الإعلان لا عواقب قانونية له".

وأضاف غريزلوف موضحا: "هذه المبادرة مرتبطة، على الأرجح، بالحرب الإعلامية وليست جزءا من السياسة الواقعية".

وأشار المسؤول الروسي، في الوقت ذاته، إلى أن الإعلان عن إقامة دولة مالوروسيا ربما يكون "ردا على التصريحات الاستفزازية، التي يدلي بها المسؤولون السياسيون رفيعو المستوى في كييف وتعتبر غالبا غير مقبولة على الإطلاق".

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أعلن قادة ما يسمى جمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد شرق أوكرانيا، إضافة إلى ممثلي 19 مقاطعة أوكرانية كما بيقولون، عن ولادة دولة جديدة تحت اسم مالوروسيا لتحل محل أوكرانيا بزعمهم.

ونصت الوثيقة الدستورية التي أعلنها في مدينة دونيتسك ألكسندر تيموفييف، نائب رئيس حكومة الانفصاليين: "نحن، ممثلي أقاليم أوكرانيا السابقة، نعلن تأسيس دولة جديدة، تكون وريثة قانونية لأوكرانيا. واتفقنا على أن تحمل الدولة الجديدة اسم مالوروسيا، لأن تسمية أوكرانيا فقدت مصداقيتها".

وحددت الوثيقة أن تكون دونيتسك عاصمة للدولة الجديدة.

يذكر أن مالوروسيا ("روسيا الصغرى") هو اسم تاريخي أطلق في عهد الإمبراطورية الروسية على أجزاء من أراضيها تقع حاليا ضمن حدود أوكرانيا المعاصرة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022