القواعد الجمركية المعمول بها على الحدود الأوكرانية

القواعد الجمركية المعمول بها على الحدود الأوكرانية
نسخة للطباعة2013.09.13

القواعد أو الشروط الجمركية تكون دائما من بين المسائل الرئيسية التي قد تفاجئ من يخطط لزيارة دولة ما، ولا يريد أحد أن يتعكر صفو رحلته بالمشاكل أثناء عملية تفتيش الأمتعة، التي قد تنتهي بمصادرة بعضها، أو حتى فرض عقوبة إدارية أو جنائية على صاحبها.

ولمساعدة الرعايا الأجانب قام خبراء في منظمة "معا والقانون" الحقوقية بإعداد قائمة حول أبرز القواعد الجمركية المعمول بها في أوكرانيا، وفق عدة بنود رئيسية، هي:

الأشياء الخاصة والنفيسة

هنالك حدود متعلقة بقيمة ووزن البضائع التي يمكن إدخالها إلى أوكرانيا دون دفع ضرائب أو رسوم عليها، وهي تدخل في إطار "البضائع"، كالنصب التذكارية والهدايا وما شابه ذلك.

ولتجنب دفع الضرائب أو الرسوم على البضائع المنقولة عن طريق الجو، ينبغي لصاحبها أن يتأكد من قيمتها الإجمالية، التي يجب ألا تتعدى 1000 يورو أو ما يعادلها، أما فيما يتعلق بالوزن، فيعود حق تحديده إلى شركة الطيران.

وإذا كنت تدخل أوكرانيا باستخدام السيارة أو الحافلة أو القطار، فيحق لك حمل بضائع تبلغ قيمتها الإجمالية 500 يورو أو ما يعادلها، ولا يتعد وزنها 50 كيلو غراما.

ومن بين البضائع التي لا تخضع للضرائب الجمركية الأمتعة الشخصية، بيد أن حارس الحدود لديه كل الحق في أن يطلب منك تسجيلها كتابيا.

ومما يدخل في إطار الأمتعة الشخصية: كاميرة التصوير الفوتوغرافي والمرئي مع لواحقها، والهاتف المحمول والحاسوب الخاص مع لواحقها، والمجوهرات المستخدمة، والكرسي المتحرك، والمعدات الرياضية، والآلات الموسيقية المحمولة؛ بالإضافة إلى حاسوبان وثلاث بطاقات ذاكرة فلاش.

وتضم "الأشياء النفيسة" الخاضعة للتسجيل والضرائب الأعمال الفنية والكتب النادرة.

النقود

عند عبور الحدود الأوكرانية، يسمح لك بإدخال مبلغ لا يتجاوز 10 آلاف يورو أو ما يعادلها، وإلا فعليك تقديم وثيقة بنكية تثبت أنك سحبت هذه النقود من حسابك البنكي الخاص.

ولو لم تلجأ إلى خدمة البنك، فعليك أن تضع هذه النقود على حسابك الخاص المفتوح خارج أوكرانيا، ثم توثقها وتدفع الرسوم عليها، لتحصل على وثيقة تقدمها على الحدود.

وعليك تسجيل جميع المبالغ التي تحملها في وثيقة كشف الأموال والحاجيات المرافقة (ديكلاراتسيا)، خاصة إذا كنت تحمل مبالغا تزيد عن 10 آلاف يورو، أو ما يعادلها.

المواد الغذائية

اعتبارا من أول تموز/يوليو 2012 يحق لجميع الأشخاص (الأوكرانيين أو غير الأوكرانيين) إدخال مواد غذائية للاستخدام الخاص، بحيث لا يتجاوز إجمالي قيمتها 200 يورو، ووفق الأحجام التالية:

- في علبة الصانع المخصصة للبيع بالتجزئة، بحيث لا يتجاوز عددها علبة واحدة، وإذا كان هناك أكثر من منتج معين، فبوزن إجمالي لا يتعدى 2 كيلو غرام يحمله الشخص الواحد.

- بدون العلبة بوزن لا يتعدى 2 كيلو غرام من كل منتج معين يحمله الشخص الواحد.

- إذا كان المنتج بدون علبة، ولا يمكن تقسيمه، وكان جاهزا للأكل، فيسمح بإدخال منتج واحد فقط يحمله الشخص الواحد.

يمنع إدخال المواد الغذائية بهدف البيع أو المقايضة.

مع أو دون ترخيص

يلزم الحصول على رخصة من وزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية لإدخال المتفجرات والأسلحة النارية والأسلحة البيضاء والمواد المستخدمة للدفاع عن النفس (رذاذ الغاز والفلفل على سبيل المثال). ولإدخال الحيوانات الأليفة يجب إبراز شهادة صحية بيطرية.

ويسمح للسياح بإدخال أدوية لا يتجاوز عددها 5 علب من الدواء المعين (باستثناء الموادالمخدرةوالمؤثرات العقلية). وإذا كان على المريض أن يتعاطى أدوية يتعدى عددها الـ5، فعليه أن يحمل معه وصفة موثقة بختم الطبيب أو المستشفى المعالج.

ولإدخال الموادالمخدرةوالمؤثرات العقلية، يجب إبراز ترخيص من قبل وزارة الصحة الأوكرانية.

أشياء ممنوعة

ومن الأشياء التي يمنع إدخالها إلى أوكرانيا: المواد الغذائية بدون شهادة المطابقة - المواد المطبوعة والمرئية التي تروج للعنف والعنصرية والحرب - المتفجرات والمواد السامة.

أوكرانيا برس

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.