عالم روماني يتوقع زلزالا قويا يضرب أوكرانيا هذا الأسبوع

عالم روماني يتوقع زلزالا قويا يضرب أوكرانيا هذا الأسبوع
العالم المولدافي إيون إيلييش قلل من خطورة الزلزال
نسخة للطباعة2013.09.10

توتقع نيكو رويو العالم الجيوفيزيائي الروماني إمكانية حدوث زلزال قوي سيضرب هذا الأسبوع عدة دول في أوروبا الشرقية، ومنها أوكرانيا، خاصة في مناطقها الغربية والجنوبية.

وبحسب العالم فإن قوة الزلزال الذي يقع مركزه السطحي في مولدافيا ستصل إلى 8 درجات على مقياس ريختر.

ولكن خبراء لجنة الطوارئ الحكومية أعلنوا عن عدم وجود أية بيانات لديهم تشير إلى أي نشاط زلزالي في أوكرانيا، مؤكدين استعدادهم لمثل هذه الأحداث، وأنهم سيخبرون المواطنين في الحال حين يتضح الأمر، وفق صحيفة اليوم "سيهودنيا".

وقال المتحدث باسم اللجنة سيرغي بابتشوك: "من حين إلى آخر تحدث عندنا زلازل، إلا أنه من المستحيل توقعها مبكرا. أحسن علماء العالم بإمكانهم أن يتنبؤوا بوقوع الزلزال قبل 30 دقيقة كحد أقصى. في أحد الأيام انتابتنا حالة من الذعر عندما أعلن شخص ما عن وقوع الزلزال، محددا الوقت المعين لذلك، بيد أن الزلزال لم يحدث أبدا".

ومن جهته قلل العالم إيون إيلييش مدير مركز رصد الزلازل المولدافي من خطورة الزلزال، مشيرا إلى إمكانية وقوع الزلزال في المناطق الجنوبية والغربية لأوكرانيا بقوة تتراوح بين 3 إلى 5 درجات على مقياس ريختر.

وقال إيلييش: "مركز الزلزال السطحي الذي يهز من حين إلى آخر مولدافيا وأوكرانيا وروسيا يسمى مركز فرانش ويتواجد في رومانيا".

وأضاف: "في الشهور الأخيرة ارتفع نشاط مركز فرانش ليصل إلى 15-20 زلزالا خفيفا شهريا، وفي الماضي لم يتجاوز هذا العدد 10 زلازل في كل شهر، تبلغ قوتها 4 درجات كحد أقصى".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022