الغالبية الأوكرانية تؤيد الانضمام إلى حلف "الناتو"، وهذه مبرراتها...

الغالبية الأوكرانية تؤيد الانضمام إلى حلف "الناتو"، وهذه مبرراتها...
نسخة للطباعة2015.08.15

أبرز إستطلاع حديث للرأي بأوكرانيا عن مساندة نسبة كبيرة من الأوكرانيين لفكرة إنضمام بلادهم الى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

64 بالمائة من المواطنيين المستطلع آرائهم أكدوا أنهم مع إنضمام أوكرانيا الى حلف الناتو، بينما رفضت نسبة 28.5٪ هذا الأمر، في حين لم يحدد 7.5٪ قراراهم النهائي بعد.

الإستطلاع الذي أجراه كل من صندوق المبادرات الديمقراطية ( ايلكو كيشيريف) ومركز رازومكوف للمجتمع، أبرز العديد من الأسباب التي دعت كل من القابلين أو الرافضين لفكرة إنضمام أوكرانيا الى حلف شمال الأطلسي.

وبحسب نتائج الإستطلاع فإن السبب الرئيسي للمساندين لفكرة إنضمام بلادهم الى حلف الناتو هو الجانب الأمني ، بحيث بلغ نسبة هؤلاء 82 بالمائة من بين المساندين. فيما يرى آخرون أن انضمام أوكرانيا للناتو سيدعم ويعزز مكانة وقوة الجيش الأوكراني.

بينما يبرر الرافضون لفكرة إنضمام أوكرانيا للناتو بالمخاوف من جر بلادهم الى حروب إقليمية ودولية، وهؤلاء نسبتهم 50 بالمائة وسط الرافضين، بينما يرى 36.6٪ في  حلف شمال الأطلسي كتلة إمبريالية عدوانية.

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أكد في وقت سابق أن مسألة إنضمام بلاده الى حلف الناتو سيعرضها للإستفتاء على الشعب الأوكراني وهو من يقرر الإنضمام من عدمه.

كما صرح بوروشينكو في وقت سابق أنه يلزم بلاده من 5 الى 7 سنوات للإنضمام الى الناتو اذا تقرر ذلك ، في ظل الإصلاحات الجارية في جميع هياكل الدولة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022