الغاز يشعل خلافا بين أوكرانيا وروسيا

نسخة للطباعة2011.06.24

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف في مؤتمر صحفي أن أوكرانيا لن تسدد ديون شركة "نظم الطاقة الموحدة" الأوكرانية إلى وزارة الدفاع الروسية البالغة 405.5 مليون دولار، لأنها ديون مرتبطة برئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، التي تحاكم بتهم عقد صفقات طاقة مجحفة بحق البلاد.

ويأتي إعلان آزاروف هذا بعد أيام من إعلان نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي عقده معه في العاصمة موسكو أن روسيا تتعاطف مع أوكرانيا، ولكنها لن تخفض أسعار غازها المصدر إليها بناء على طلبها.

وقال بوتين إن سعر التصدير لأوكرانيا تحدده اتفاقية مدينة "خاركوف" الأوكرانية في 2010، التي تقضي ببقاء أسطول البحر الأسود الروسي على سواحل القرم جنوب أوكرانيا وتنازل الجانب الروسي عن 30% من السعر، شريطة ألا يزيد ذلك عن قيمة 100 دولار مقابل كل ألف متر مكعب من الغاز.

وربط بوتين ارتفاع أسعار الغاز عالميا بثورات مصر وليبيا، مشيرا إلى الدور الغربي والأمريكي، فقال: "لا نشكل الظروف التي تجعل الأسعار ترتفع، هل نتعامل مع العراق أو نتلاعب بعقود آجلة؟، من يتعامل مع شمال أفريقيا؟، نحن لا نتعامل، هكذا تشكلت السوق العالمية".

وقد أعلن أليكسي ميلر رئيس إدارة شركة "غازبروم" الروسية لاحقا أن سعر الغاز المصدر إلى أوكرانيا قد يبلغ 500 دولار بدلا من 450 لكل ألف متر مكعب في نهاية العام الحالي، وأن ذلك يتماشى بشكل تام مع قواعد السوق.

إهانة وعقاب

وقد اعتبر نواب أوكرانيون وعدة شخصيات سياسية تصريحات بوتين بأنها تشكل إهانة لأوكرانيا قبل رئيس وزرائها على الأراضي الروسية، وعقاب لها على مواقف تقاربية مع حلف الناتو والاتحاد الأوروبي.

وقال فياتشيسلاف شفيد المستشار السابق للرئيس الأوكراني فيما يتعلق بالأمن القومي إن العلاقات الأوكرانية الروسية دخلت منعطفا جديدا ولم تعد ودية نقية كما كانت، فتصريحات بوتين كانت مهينة لأوكرانيا ممثلة برئيس وزرائها في موسكو، لأنها كانت صدمة دون أية مقدمات.

وقال إن التقارب بين أوكرانيا وكل من الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو يغضب روسيا، وهو سبب رئيسي للتحول في السياسات الروسية، خاصة بعد مشاركة أوكرانيا الناتو بمناورات عسكرية في البحر الأسود وبوجود سفينة عسكرية أمريكية مطلع الشهر الجاري.

وأوضح أن المشاركة بالمناورات تأتي في ظل حكم من يعرفون بموالاة موسكو، وكان الرئيس السابق فيكتور يوتشينكو الموالي للغرب علنا قد ألغاها بسبب موجات الاحتجاجات والانتقادات ضدها.

ورقة ضغط

ويعتبر خبراء اقتصاد أن روسيا تستخدم ورقة الغاز للضغط على أوكرانيا وممارسة الوصاية عليها، وهذا ما دفع كييف للتقارب مع الناتو والغرب عموما.

يقول أندريه يرمولايف رئيس مركز "صوفيا" للدراسات الاقتصادية إن أوكرانيا طالبت أن تخفض روسيا أسعار الغاز المصدر إليها كما تفعل مع روسيا البيضاء الموالية لها، لتصبح دون 200 دولار عن كل ألف متر مكعب.

وقال إن روسيا تستخدم الغاز كورقة سياسية لإحكام قبضتها على أوكرانيا وضمان ولائها، ولا علاقة لارتفاع أسعار الغاز العالمية بهذا الخصوص وإن كانت منطقية، مشيرا إلى أن روسيا لمحت مرارا بخفض أسعار الغاز لأوكرانيا قبيل الانتخابات الرئاسية لضمان وصول موالين لها إلى السلطة.

ورأى يرمولايف أن السياسات الروسية "القاسية" تجاه أوكرانيا، ولعب دور الكبير الوصي عليها يدفع كييف إلى التقارب مع الغرب، بالرغم من أن الحكم بيد من يواليها، وهذه سياسات خاطئة ستوسع الخلاف القائم بين البلدين.

يذكر أن الاقتصاد الأوكراني يعتمد بواقع 80 % تقريبا على إمدادات النفط والغاز من روسيا، وتستورد أوكرانيا سنويا نحو 3 مليون متر مكعب من الغاز الروسي الذي يعتبر شريان الحياة الاقتصادية فيها.

مركز الرائد الإعلامي + الجزيرة نت

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022