العراق يحذر طلابه في أوكرانيا من استغلال واستمالة "السماسرة والمتعهدين"

العراق يحذر طلابه في أوكرانيا من استغلال واستمالة "السماسرة والمتعهدين"
العراق يعترف بشهادة صادرة عن 7 جامعات أوكرانية فقط
نسخة للطباعة2012.08.30

حذرت وزارة التعليم العالي والبحث العلميالعراقية الطلاب العراقيين في أوكرانيا من قيام مكاتب "السماسرة والمتعهدين" باستغلالهم واستمالتهم للدراسة في الجامعات والمدارس الثانوية الأوكرانية، بحسب بيان  للوزارة.

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار إن مكاتب المتعهدين والسماسرة تقوم باستغلال الطلبة لاستمالتهم للدراسة في الجامعات والمدارس الثانوية الأوكرانية، مؤكدا عدم الاعتراف بالشهادات الثانوية الممنوحة من قبل المدارس الأوكرانية بموجب النظام الخاص (التسريعي).

وبين جبار أن معدل الطالب المتقدم لدراسة الطب في الجامعات الأوكرانية يجب أن لا يقل عن 85% ، بينما لا يجب أن لايقل معدل المتقدم للقبول في الجامعات الأخرى عن 75%.

وأوضح جبار أن الجامعات الأوكرانية المعترف بها حددت بـ 7 جامعات، 6 منها في العاصمة كييف، وهي: هي جامعة "تاراس شيفتشينكو" الوطنية،  الجامعة الوطنية للطيران، والجامعة الوطنية للتجارة والاقتصاد، والجامعة الوطنية للغات، وجامعة "بوهوموليتس" الطبية الوطنية، والجامعة الوطنية للبناء والإعمار.

أما الجامعة السابقة ففي مدينة إيفانوفرانكوفسك، وهي الجامعة التقنية الوطنية للنفط والغاز.

ودعا جبار الطلبة الراغبين بالتقديم إلى الجامعات الأوكرانية مراجعة دائرة البعثات والعلاقات الثقافية للتسجيل عن طريقها أو عن طريق الدائرة الثقافية العراقية في العاصمة كييف.

موقع "أصوات العراق"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022